“مكتبة الشارقة”

ستة ملايين كتاب ومصدر معرفي رقمي

استجابة لمبادرات منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) لدعم جهود الحد من انعكاسات جائحة كورونا على مجالات التربية والعلوم والثقافة، وافقت مكتبة الشارقة على إتاحة أكثر من 6 ملايين كتاب ومصدر معرفي رقمي مجانا، في “بيت الإيسيسكو الرقمي”.

ويشمل المحتوى المتاح من مكتبة الشارقة أكثر من 30 ألف مقطع فيديو في شتى المجالات والتخصصات، و160 ألف كتاب إلكتروني، و5 ملايين رسالة جامعية عالمية، بالإضافة إلى 21 ألف محتوى علمى، إلى جانب عدد من المخطوطات، والكتب النادرة، والكتب الصوتية، وجميعها متاحة بأكثر من 10 لغات طوال فترة الإجراءات الاحترازية والوقائية والحجر المنزلي المفروض لمنع تفشي فيروس كورونا.

ويمكن للجمهور الاطلاع على هذه الكتب والمصادر المعرفية، بعد التسجيل:

١. افتح صفحة المكتبة
٢. اذهب إلى مربع السؤال هل أنت فرد من عائلة مكتبات الشارقة العامة
٣. انقر على انضم الآن
٤. اختر sign up
٥. قم بإدخال الاسم و الايميل و كلمة السر و تأكيد كلمة السر في الخانات المناسبة
٦. اضغط على register
٧. اذهب الي بريدك الإلكتروني واضغط علي تفعيل الحساب
٨. ارجع للصفحة و ادخل المكتبة من خلال login

نفحات إيمانية رمضانية

في إطار مبادرة “الثقافة عن بعد” التي أطلقتها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة – الإيسيسكو، ضمن مبادرتها الشاملة “بيت الإيسيسكو الرقمي”؛ تطلق المنظمة سلسلة من مقاطع الفيديو تحت عنوان نفحات الإيسيسكو الرمضانية تتحدث فيها شخصيات دينية مؤثرة ومرموقة لجمهور العالم الإسلامي والعالم بأسره بمناسبة شهر رمضان المبارك.
الأفكار والآراء الواردة في مقاطع الفيديو لا تعبر بالضرورة عن رأي الإيسيسكو. #رمضان_كريم وكل عام وأنتم بخير.

 

 

 

 

 

 

 

 

آفاق فكرية ثقافية

تضم المجموعة الثانية من الفيديوهات تحت عنوان “آفاق فكرية وثقافية”، رسائل مركزة لشخصيات مؤثرة في مجال الفكر والثقافة والأدب تُبرز اهتماماتهم الفكرية والثقافية والأدبية، وتُؤشِّر على إسهامهم في قضايا الشأن الثقافي العام عبر التثقيف بالقُدوة خلال هذه الفترة الاستثنائية.
الأفكار والآراء الواردة في مقاطع الفيديو لا تعبر بالضرورة عن رأي الإيسيسكو. #رمضان_كريم وكل عام وأنتم بخير.

 

 

 

 

 

في ظل الحجر المنزلي من أجل الحد من انتشار جائحة كوفيد 19، وعدم إمكانية تنفيذ الأنشطة الثقافية الحضورية، أطلقت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو- برنامجها “الثقافة عن بعد”، ضمن مبادرتها الشاملة “بيت الإيسيسكو الرقمي”. ويركز هذا البرنامج على مجالين ثقافيين مهمين: يتعلق المجال الأول ب”التكوين وبناء القدرات في مجالات التراث” وهو مجموعة من الفيديوهات التكوينية والتعريفية في مجالات التراث الثقافي، موجهة إلى الأطر العاملة في هذه المجالات وللجمهور المهتم بقضايا التراث في العالم الإسلامي وخارجه، ويتعلق المجال الثاني ب”الاستفادة الثقافية عن بعد لفائدة التلاميذ والطلبة“، ويتضمن مجموعة من المبادرات لفائدة التلاميذ والطلبة والشباب بصفة عامة لإذكاء روح الإبداع الأدبي والفني لديهم، في مجالات الرسم والكتابة والقصة القصيرة، والقراءة والنشر، ومنح جوائز تقديرية لأفضل إنجازاتهم في هذه المجالات.

وقد شرعت المنظمة ابتداء من يوم 15 أبريل 2020 في البث على موقعها الإلكتروني (www.icesco.org) ، وعلى منصة اليوتوب “مبادرة الإيسيسكو الثقافة عن بعد“، لمجموعة من الفيديوهات تتضمن البرامج التكوينية المعنية التالية:

• المبادىء العامة لتوثيق عناصر التراث غير المادي وقوائم الجرد الوطنية.

• الإدارة المتحفية في العالم الإسلامي.

• توثيق التراث الثقافي، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

• إدارة المخاطر والأزمات والكوارث في المواقع التراثية والمتاحف.

• تقنيات تسجيل المواقع والمعالم التراثية على قائمتي التراث في العالم الإسلامي والتراث العالمي.

• تأهيل الحرف اليدوية المهددة بالاندثار.

• حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه.

التكوين وبناء القدرات في مجالات التراث

 

 

الاستفادة الثقافية عن بعد لفائدة التلاميذ والطلبة

ملتقيات الإيسيسكو الثقافية

 

X
Skip to content