معرض – مساجد تُشدُّ إليها الرحال

تلبية للدعوة التي وجهتها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) إلى “ليان الثقافية”، تفضل صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود، رئيس مجلس الأمناء بالموافقة على عرض اللوحات التشكيلة النادرة لمعرض “مساجد تُشدُّ إليها الرحال” افتراضيا داخل “بيت الإيسيسكو الرقمي”.

يضم المعرض لوحات فنية تشكيلية أبدعها فنانون عالميون من دول مختلفة يعبرون فيها بحرية عن مشاعرهم نحو المساجد الثلاثة التي تُشدُّ إليها الرحال (المسجد الحرام – المسجد النبوي – المسجد الأقصى)، وتتميز اللوحات بالتنوع والاختلاف في مقدار تشكل صورة المكان المقدس الذي يراه كل فنان من زاوية أو من جانب مختلف عن غيره من الفنانين.

“مكتبة الملك فهد الوطنية”

في إطار جهود منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، ومكتبة الملك فهد الوطنية بالمملكة العربية السعودية، لدعم جهود المجتمع الدولي في التصدى لانعكاسات جائحة (كوفيد-19) على مجالات التربية والعلوم والثقافة، اتفق الطرفان على إتاحة المحتويات المعرفية الثمينة التي تضمها مكتبة الملك فهد الوطنية في “بيت الإيسيسكو الرقمي”.

ومن شأن هذا التعاون بين الإيسيسكو ومكتبة الملك فهد الوطنية أن يسهم في إغناء المحتوى الفكري الرقمي للعالم الإسلامي، ويتيح الفرصة لمواطني الدول الأعضاء في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) للاطلاع على الإنتاج الإبداعي والمعرفي لمفكرين وكتاب ومثقفين من دول أخرى داخل وخارج العالم الإسلامي.

وبناء على الاتفاق يمكن للجمهور الاطلاع على مئات الآلاف من المصادر المعرفية، التي تضمها مكتبة الملك فهد الوطنية، من كتب رقمية وقواعد بيانات إلكترونية عربية وأجنبية للدوريات والرسائل العلمية، كما يمكنهم تحميل مئات الكتب مجانا.

 

“كنوز مكتبة الإسكندرية المعرفية “

استجابة لمبادرات منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في دعم جهود الحد من انعكاسات جائحة (كوفيد-19) على مجالات التربية والعلوم والثقافة، جرى الاتفاق مع مكتبة الإسكندرية، إحدى أكبر وأعرق مكتبات العالم، على إتاحة كنوزها المعرفية في “بيت الإيسيسكو الرقمي”، ضمن مبادرة “الثقافة عن بُعد”. وتتضمن هذه الكنوز أربعة عناصر رئيسية، هي:

1- مستودع الأصول الرقمية (دار): الذي دشنه المعهد الدولي للدراسات المعلوماتية بمكتبة الإسكندرية، ويعد أرشيفا لجميع الوسائط من كتب وشرائح وأفلام نيجاتيف وخرائط ومواد سمعية وبصرية، ويحتوى على أكبر مجموعة رقمية باللغة العربية، ويقدم خيارات مختلفة للعرض، وللبحث عن كلمة مفتاحية أو مصطلح، ووضع العلامات ومشاركة الكتب على شبكات اجتماعية أخرى، بالإضافة إلى تقييم الكتب والتفاعل مع مستخدمين آخرين عن طريق كتابة التعليقات.

2- مخطوطات ويلكوم العربية على الإنترنت: وتتيح لأول مرة الوصول إلى أكبر مجموعة من الكتب المخطوطة وأجزاء من مخطوطات تتناول تاريخ الطب بصورة رقمية عالية الجودة على الإنترنت مرفقة ببياناتها، وهي جزء من مكتبة ويلكوم الآسيوية والتي تحتوي على 12 ألف مخطوطة و4 آلاف كتاب مطبوع بـ43 لغة مختلفة.

3- أرشيف الصحافة المصرية: وهو أرشيف لما أنتجته الصحافة المصرية على مدار 40 عاما في جميع المجالات باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، ويضم نصف مليون مادة صحفية، أنجزها 17 ألف كاتب ومراسل صحفي في 30 موضوعا مختلفا ونشرها 170 دار نشر وصحف ودوريات ومجلات صحفية.

4- الأرشيف الرقمي للطوابع المصرية: يحتوي على 2300 طابع بريد أصدرها البريد المصري منذ عام 1866م وإلى اليوم، وتضم المجموعة أنواعا مختلفة من الطوابع، مثل البريد العادي والبريد الحكومي والبريد الجوي والطوابع التذكارية، التي كان يتم إصدارها في مناسبات خاصة وتغطي عددا كبيرا من الأحداث المهمة في تاريخ مصر والعالم، ومع كل طابع معلومات مفصلة حول تاريخ ومناسبة إصداره ووصف كامل له.

“المنصة الرقمية للرابطة المحمدية للعلماء “

المنصة الرقمية للرابطة المحمدية للعلماء

تنفيذا لاتفاقية التعاون المبرمة في شهر فبراير 2020 بين منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) والرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية، يتيح “بيت الإيسيسكو الرقمي” المحتويات الرقمية الثمينة للرابطة المحمدية، والتي تشمل:
1- منصة الرائد لنشر المعرفة الدينية الآمنة.
2- دفاتر تفكيك خطاب التطرف.
3- متحف العلم والعمران.
4- متحف تاريخ العلوم.
5- بوابة الرابطة المحمدية للعلماء.

وتوفر هذه المحتويات دروسًا علمية رقمية في مجالات العلوم الإسلامية، بهدف نشر الإسلام الوسطي المعتدل، كما تتضمن دفاتر لتفكيك خطاب التطرف على الشبكة العنكبوتية وتقديم نموذج تنويري عبر تقنيات حديثة وأدوات معرفية ومفاهيم لغوية دقيقة.

وإلى جانب هذين المكونين، نجد المتحف الرقمي للعلم والعمران، الذي يُعنى بمواقع التراث الثقافي والحضاري والمعارف والمهارات التراثية في بعض الحواضر الإسلامية؛ ومتحفًا ثانيًا حول تاريخ العلوم يبرز إسهامات العلماء المسلمين في العلوم الدقيقة. وأخيرا هناك رابط مباشر للمحتويات الرقمية للرابطة يضم كبسولات رقمية لمواجهة فيروس كورونا، وأبحاثًا ودراسات ومجلات ومنشورات علمية ومقاطع فيديو في مختلف العلوم الشرعية واللغوية.

“مكتبة الشارقة”

ستة ملايين كتاب ومصدر معرفي رقمي

استجابة لمبادرات منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) لدعم جهود الحد من انعكاسات جائحة كورونا على مجالات التربية والعلوم والثقافة، وافقت مكتبة الشارقة على إتاحة أكثر من 6 ملايين كتاب ومصدر معرفي رقمي مجانا، في “بيت الإيسيسكو الرقمي”.

ويشمل المحتوى المتاح من مكتبة الشارقة أكثر من 30 ألف مقطع فيديو في شتى المجالات والتخصصات، و160 ألف كتاب إلكتروني، و5 ملايين رسالة جامعية عالمية، بالإضافة إلى 21 ألف محتوى علمى، إلى جانب عدد من المخطوطات، والكتب النادرة، والكتب الصوتية، وجميعها متاحة بأكثر من 10 لغات طوال فترة الإجراءات الاحترازية والوقائية والحجر المنزلي المفروض لمنع تفشي فيروس كورونا.

ويمكن للجمهور الاطلاع على هذه الكتب والمصادر المعرفية، بعد التسجيل:

١. افتح صفحة المكتبة
٢. اذهب إلى مربع السؤال هل أنت فرد من عائلة مكتبات الشارقة العامة
٣. انقر على انضم الآن
٤. اختر sign up
٥. قم بإدخال الاسم و الايميل و كلمة السر و تأكيد كلمة السر في الخانات المناسبة
٦. اضغط على register
٧. اذهب الي بريدك الإلكتروني واضغط علي تفعيل الحساب
٨. ارجع للصفحة و ادخل المكتبة من خلال login

نفحات إيمانية رمضانية

في إطار مبادرة “الثقافة عن بعد” التي أطلقتها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة – الإيسيسكو، ضمن مبادرتها الشاملة “بيت الإيسيسكو الرقمي”؛ تطلق المنظمة سلسلة من مقاطع الفيديو تحت عنوان نفحات الإيسيسكو الرمضانية تتحدث فيها شخصيات دينية مؤثرة ومرموقة لجمهور العالم الإسلامي والعالم بأسره بمناسبة شهر رمضان المبارك.
الأفكار والآراء الواردة في مقاطع الفيديو لا تعبر بالضرورة عن رأي الإيسيسكو. #رمضان_كريم وكل عام وأنتم بخير.

 

 

 

 

 

 

 

 

آفاق فكرية ثقافية

تضم المجموعة الثانية من الفيديوهات تحت عنوان “آفاق فكرية وثقافية”، رسائل مركزة لشخصيات مؤثرة في مجال الفكر والثقافة والأدب تُبرز اهتماماتهم الفكرية والثقافية والأدبية، وتُؤشِّر على إسهامهم في قضايا الشأن الثقافي العام عبر التثقيف بالقُدوة خلال هذه الفترة الاستثنائية.
الأفكار والآراء الواردة في مقاطع الفيديو لا تعبر بالضرورة عن رأي الإيسيسكو. #رمضان_كريم وكل عام وأنتم بخير.

 

 

 

 

 

في ظل الحجر المنزلي من أجل الحد من انتشار جائحة كوفيد 19، وعدم إمكانية تنفيذ الأنشطة الثقافية الحضورية، أطلقت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو- برنامجها “الثقافة عن بعد”، ضمن مبادرتها الشاملة “بيت الإيسيسكو الرقمي”. ويركز هذا البرنامج على مجالين ثقافيين مهمين: يتعلق المجال الأول ب”التكوين وبناء القدرات في مجالات التراث” وهو مجموعة من الفيديوهات التكوينية والتعريفية في مجالات التراث الثقافي، موجهة إلى الأطر العاملة في هذه المجالات وللجمهور المهتم بقضايا التراث في العالم الإسلامي وخارجه، ويتعلق المجال الثاني ب”الاستفادة الثقافية عن بعد لفائدة التلاميذ والطلبة“، ويتضمن مجموعة من المبادرات لفائدة التلاميذ والطلبة والشباب بصفة عامة لإذكاء روح الإبداع الأدبي والفني لديهم، في مجالات الرسم والكتابة والقصة القصيرة، والقراءة والنشر، ومنح جوائز تقديرية لأفضل إنجازاتهم في هذه المجالات.

وقد شرعت المنظمة ابتداء من يوم 15 أبريل 2020 في البث على موقعها الإلكتروني (www.icesco.org) ، وعلى منصة اليوتوب “مبادرة الإيسيسكو الثقافة عن بعد“، لمجموعة من الفيديوهات تتضمن البرامج التكوينية المعنية التالية:

• المبادىء العامة لتوثيق عناصر التراث غير المادي وقوائم الجرد الوطنية.

• الإدارة المتحفية في العالم الإسلامي.

• توثيق التراث الثقافي، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

• إدارة المخاطر والأزمات والكوارث في المواقع التراثية والمتاحف.

• تقنيات تسجيل المواقع والمعالم التراثية على قائمتي التراث في العالم الإسلامي والتراث العالمي.

• تأهيل الحرف اليدوية المهددة بالاندثار.

• حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه.

التكوين وبناء القدرات في مجالات التراث

 

 

 

الاستفادة الثقافية عن بعد لفائدة التلاميذ والطلبة

ملتقيات الإيسيسكو الثقافية

 

X
Skip to content