انطلاق أعمال الدورة الاستثنائية الثالثة للمؤتمر العام للإيسيسكو في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بمنطقة مكة المكرمة
May 9, 2019 0

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية/منطقة مكة المكرمة:2019/05/09

انطلقت صباح اليوم في مركزالبيلسان للمعارض في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بمنطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية،  أعمال الدورة الاستثنائية الثالثة للمؤتمر العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو- بحضور عدد من وزراء التربية والتعليم العالي والثقافة والاتصال في الدول الأعضاء  أو من يمثلهم ، وأعضاء المجلس التنفيذي للإيسيسكو، وعدد من الشخصيات الديبلوماسية والسياسية والأكاديمية  ، وممثلي عدد من وسائل الإعلام المحلية والدولية.

وفي الجلسة الافتتاحية  للمؤتمر، تحدث الدكتور حمد بن محمد بن حمد آل الشيخ ،  وزير التعليم في المملكة العربية السعودية ، والدكتور علي زيدان أبو زهري ، رئيس الدورة الثالثة عشرة للمؤتمر العام للإيسيسكو ، رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والعلوم والثقافة ، والدكتور أبوبكر دكوري ، رئيس المجلس التنفيذي للإيسيسكو ، مستشار رئاسة الجمهورية للشؤون الإسلامية في بوركينافاسو ، والدكتور يوسف بن أحمد العثيمين ، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ، والدكتورة أمينة الحجري ، المديرة العامة المساعدة نيابة عن الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري ، المدير العام للإيسيسكو.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، تم تكريم المدير العام للإيسيسكو، الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري ،اعترافا بدوره الكبير في تعزيز العمل الإسلامي المشترك ، والارتقاء بالإيسيسكو وتطويرها ومدّ إشعاعها، وتقديرا لجهوده المخلصة في إدارة أعمال الإيسيسكو ، وجعلها منظمة دولية كبيرة لها حضورُها الفاعل على الساحتين الإسلامية والدولية.

ISESCO_cg13_2

 

ويتضمن جدول أعمال الدورة تعيين المدير العام الجديد للإيسيسكو ، و إلقاء كلمات رؤساء وفود الدول الأعضاء في الإيسيسكو ، واعتماد مشروع التقرير الختامي للمؤتمر وقراراته .

يذكر أن المؤتمر العام للإيسيسكو، يتشكل من الوزراء المسؤولين عن مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال ، الذين تعينهم حكوماتهم ، أو من ينوب عنهم ، ويجتمع فى دورة عادية مرة كل ثلاث سنوات، ويجوز أن يجتمع في دورة استثنائية.

ISESCO_cg13_3

وكانت الدورة العادية الأولى للمؤتمر العام للإيسيسكو قد عقدت فى مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية خلال شهر يونيو من عام 1983، وعقدت الدورة الاستثنائية الأولى في مدينة الرباط ، عاصمة المملكة المغربية ، خلال شهر أكتوبر من عام 1986، والدورة الاستثنائية الثانية في مدينة جوم تيين بتايلاند خلال شهر مارس 1990 .

ويبلغ عدد الدول الأعضاء فى الإيسيسكو، 54 دولة، إضافة إلى 3 دول تحمل صفة مراقب، وهى: جمهورية روسيا الاتحادية، ومملكة تايلاند، ودولة قبرص التركية.

ISESCO_cg13_4

مفكرة

May 2019
M T W T F S S
« Apr   Jun »
 12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
X
Skip to content