الاجتماع الـ20 لأمناء اللجان الوطنية العربية يختتم أعماله بتونس
October 18, 2019 0

اختتم الاجتماع الـ20 للأمناء العامين للجان الوطنية للتربية والثقافة والعلوم فى الدول العربية أعماله بمدينة تونس العاصمة، والذى شارك فى جلسته الافتتاحية أمس الأول كل من الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والدكتور عبد الخالق القرني، المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج، والدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، وألقى كل منهم كلمة.

وقد صدر عن الاجتماع تقرير تضمن عدة توصيات من بينها أن تكون رئاسة اجتماعات أمناء اللجان الوطنية العربية دورية، وللدولة التي تترأس المؤتمر العام، ووفقا لذلك تؤول رئاسة الاجتماع العشرين إلى  اللجنة الوطنية السودانية، كما تم  الاتفاق على اعتماد جدول الأعمال وإقرار البرنامج الزمني للاجتماع، إضافة إلى متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع الثامن عشر والاجتماع التاسع عشر لأمناء اللجان الوطنية العربية.

وتم الاتفاق على إنشاء منصة تفاعلية فيما بين اللجان الوطنية وشركائها تحت إشراف قسم اللجان الوطنية، والتشديد  على ضرورة  تعزيز وتطوير دور اللجان الوطنية الإعلامي، ودعوة اللجان الوطنية لإعداد تقارير سنوية تتضمن الإنجازات والتحديات التي واجهتها في أداء مهامها،  على أن تتولى المنظمة تعميمها على اللجان الوطنية عبر المنصة لتبادل الخبرات، إضافة إلى دعوة المنظمة واللجان الوطنية لتفعيل توظيفها لمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة في نشر رسالتها وتعميم عملها.

وأكد المجتمعون على إنشاء الكراسي العلمية للألكسو والخاص بالقدس الشريف للتأكيد على تاريخها وتراثها الحضاري والثقافي العربي. كما تم الاتفاق على مشروع إنشاء المدارس المنتسبة ونوادي الإيسيسكو.

وتم الاتفاق على إطلاق جائزة (ابن خلدون ـ سنغور، للترجمة في العلوم الإنسانية).

وأكد المجتمعون على متابعة تنفيذ الهدف الر ابع من أهداف التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية، وتأطير دعم الألكسو للجان الوطنية العربية، في إطار برنامج وميز انية المنظمة، إضافة إلى تحرير دليل بناء القدرات العربية لتلبية احتياجات الدول الأعضاء.

مفكرة

October 2019
M T W T F S S
« Sep   Nov »
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031  
X
Skip to content