المدير العام للإيسيسكو يلتقى وزير ثقافة أذربيجان
November 18, 2019 0

التقى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اليوم فى باريس، السيد أبو الفاس قراييف، وزير الثقافة في جمهورية أذربيجان، على هامش مشاركتهما فى أعمال الدورة الـ40 للمؤتمر العام لليونسكو.
وخلال اللقاء استعرض الدكتور المالك الرؤية الجديدة للإيسيسكو، التى ستجعل منها منارة إشعاع دولى، وتركز على قضايا التنمية المستدامة، ومحاربة الفقر والتصدى للتطرف وخطاب الكراهية، وتعمل على تمكين الشباب والمرأة ودعم المجتمع المدنى وحماية الطفولة وتعليم اللاجئين والمهجرين والحفاظ على التراث. كما تستهدف الأدوار الجديدة للذكاء الاصطناعى والنماذج المستقبلية للتعليم.
وكشف المدير العام للإيسيسكو عن أن المنظمة ستطلق عددا من الأنشطة والبرامج المتميزة، خلال الفترة المقبلة، والتى سيكون لها مردودا كبيرا على الدول الأعضاء فى المنظمة، مؤكدا أن الاستراتيجية الجديدة تقوم على تلبية طلبات الدول الأعضاء وتنفيذ برامج تطلبها هذه الدول، وفقا لاحتياجات كل منها.
من جانبه تحدث وزير الثقافة بأذربيجان حول “عملية باكو”، التى انطلقت بمبادرة من فخامة رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، بهدف إقامة حوار فعال بين الحضارات والثقافات المختلفة، وأشار إلى “إعلان باكو”، الذى صدر عام 2008م فى إطار هذه المبادرة، عقب حضور وزراء الثقافة فى 10 دول إسلامية مؤتمر وزراء الثقافة للدول الأعضاء فى مجلس أوروبا.
وتطرق الوزير إلى مركز الأبحاث، الذى تم إنشاؤه ضمن هذه المبادرة، وطلب أن يكون هناك ممثلون دائمون عن الإيسيسكو فى هذا المركز، كما أشار إلى اهتمام أذربيجان بأولويتين تتمثلان فى حماية التراث، والمدن المبدعة، مشيدا بجهود الإيسيسكو فى المجال الثقافى، وعملها المتميز لتوثيق التراث فى دول العالم الإسلامى.

X
Skip to content