ورشة عمل بالدوحة لتعزيز المدن الخضراء بالدول الأعضاء في الإيسيسكو
November 28, 2019 0

تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بالمشاركة مع اللجنة الوطنية القطرية للتربية والعلوم والثقافة، ورشة عمل لتدعيم المدن الخضراء في دول العالم الإسلامي، وذلك في العاصمة القطرية الدوحة بحضور 40 خبيرا، وتمثيل رسمي من وزارات التعمير والبيئة والتخطيط والتعليم العالي والبحث العلمي والمجتمعات المدنية من دول الجزائر وبروناي وإيران وقطر وأوغندا.

تستهدف الورشة التي تعقد يومي 2 و3 من ديسبمر المقبل، العمل على زيادة المدن الخضراء في الدول الأعضاء بالمنظمة، من خلال التوجه إلى المعنيين من صناع السياسات والمجتمع المدني والعلماء والجامعات والقطاعين العام والخاص، ودعوتهم لمناقشة الأدوات المختلفة التي يجب حشدها لدعم السياسات والنظم القانونية لتعزيز المدن الخضراء، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة 2030م.

تمثل الإيسيسكو في الورشة الدكتورة عائشة بامون، اختصاصية البرامج في مديرية العلوم والتكنولوجيا بالمنظمة.

يذكر أن أكثر من 50 في المائة من سكان العالم (حوالي 7.5 مليار نسمة) يعيشون في المدن. ووفقًا للأمم المتحدة، فإنه من المتوقع أن يصل هذا النمو السكاني الحضري إلى 70 في المائة بحلول عام 2050. ويمكن للنمو الإجمالي لسكان العالم أن يضيف 2.5 مليار شخص بحلول عام 2050.

ويتمثل التحدي الرئيسي في تلبية احتياجات النمو السكاني في المناطق الحضرية، التي تتطلب توفير السكن والبنية التحتية والنقل والطاقة والمياه، وكذلك الحصول على الخدمات الأساسية، مثل التعليم والرعاية الصحية، حيث يمكن أن تتوافق المدن النامية مع تدابير التنمية المستدامة، ويمكن ربطها بالتنمية الحضرية والسياسات ذات الصلة بأهداف التنمية المستدامة، خصوصا الطاقة النظيفة قليلة التكلفة.

X
Skip to content