الإيسيسكو تنظم في موريشيوس ورشة وأنشطة ثقافية احتفاء باليوم العالمي للغة العربية
December 13, 2019 0

     من أجل تطوير المهارات التواصلية لمدرِّسي اللغة العربية في البلدان الناطقة بلغات أخرى وتقوية قدراتهم، تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، وجمعية الهلال الأزرق في جمهورية موريشيوس “ورشة عمل وطنية حول تنمية المهارات التواصلية وأثرها في تعليم اللغة العربية وتعلمها للناطقين بغيرها”، كما تدعم المنظمة أنشطة ثقافية احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية في مدينة كاتر بورن بجمهورية موريشيوس، وذلك خلال الفترة من 16 إلى 18 ديسمبر 2019م.

ويأتي تنظيم هذه الورشة في سياق جهود الإيسيسكو لتطوير برامج التعليم العربي وتفعيل أدواره التربوية والثقافية والتنموية في الدول الناطقة بغير اللغة العربية خارج العالم الإسلامي. وتهدف الورشة إلى تنمية مهارات المدرّسين التواصلية، في جمهورية موريشيوس، في مجال تدريس مختلف مواد اللغة العربية للناطقين بغيرها، وفق أنجع الطرائق التربوية وأحدث المقاربات التعليمية، وإبراز الأدوار الثقافية والحضارية للغة العربية في اليوم العالمي للاحتفاء بها، إضافة إلى الارتقاء بكفاءة المشاركين التربوية في التنمية الشاملة لمهارات اللغة العربية لدى الطلاب.

ويشارك في أعمال الورشة خمسة وعشرون مسؤولا تربويا ومدرّساً للغة العربية من مختلف مناطق جمهورية موريشيوس. وسيتم، على مدى ثلاثة أيام، تقديم مداخلات وعروض تدريبية تربوية وثقافية تندرج في إطار خمسة محاور هي: “المشاغل التربوية والمشكلات المنهجية والمعرفية والثقافية التي تواجه مدرّسي العربية في موريشيوس وطرق التعامل معها، ودور الجانب التواصلي في تطوير عملية تدريس اللغة العربية وتنمية المهارات اللغوية الأربع (الاستماع، المحادثة، القراءة، الكتابة)،  بالإضافة إلى تبيان أثر الوسائل التعليمية الحديثة في تطوير أداء المدرّس ومخرجات المدرسة، وفي تيسير أنشطة التعلم الذاتي للمتعلمين خارج البيئة المدرسية، وإبراز الأثر الثقافي والحضاري للّغة العربية وتأكيده في مدّ الجسور بين البلدان الناطقة بها والبلدان الناطقة بغيرها.

ويشرف على تأطير أعمال الورشة التدريبية خبيران تربويان متخصصان في مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من موريشيوس، كما تتولى جمعية الهلال الأزرق بدعم من الإيسيسكو تنظيم أنشطة ثقافية احتفاء باليوم العالمي للغة العربية.

X
Skip to content