الإيسيسكو تنظم عددا من الأنشطة احتفاء باليوم العالمي للغة العربية
December 18, 2019 0

في إطار احتفاء المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) باليوم العالمي للغة العربية الموافق للثامن عشر من ديسمبر كل سنة، تعقد المنظمة عددا من الأنشطة التربوية والثقافية في مقرّها الدائم بالرباط، عاصمة المملكة المغربية، وفي مركزيْها التربويين في انجمّينا، جمهورية تشاد، وفي كوالالمبور، ماليزيا، وفي مندوبيتها في جزر القمر.

ففي المقرّ الدائم في الرباط، تعقد الإيسيسكو يوم 27 ديسمبر 2019 ندوة علمية بعنوان “تعليم اللغة العربية في المدرسة الرقمية”، بالتعاون والشراكة مع رابطة مؤسسات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها والملحقية الثقافية السعودية في الرباط والجمعية المغربية لفنون الخط.

كما يحتضن مقرّ الإيسيسكو في اليوم نفسه معرضاً للخط العربي، بالتعاون مع الجمعية المغربية لفنون الخط، بعنوان “تجلياتٌ جمالية للغة العربية والثقافة الإسلامية”، يشارك فيه حوالي أربعين خطّاطا. وتؤدّي وفودٌ طلابيّة عربية وغير عربية من مؤسساتٍ تربوية لتعليم اللغة العربية للناطقين بها وبغيرها زيارة إلى مقرّ الإيسيسكو للاطلاع على برامج الإيسيسكو وجهودها في مجال تعليم اللغة العربية.

كما سيتم تقديم أنموذج تعليمي عبر السبورة الرقمية لدرس في اللغة العربية للناطقين بغيرها يستفيد منه الطلابُ الزائرون للمقرّ.
أمّا في مركز الإيسيسكو التربوي في ماليزيا، فتعقد المنظمة على مدى يوميْ 17و 18 ديسمبر 2019م، أنشطة تربوية ومسابقات ثقافية منها: مسابقة قراءة الأنباء باللغة العربية وقراءة النصوص العربية والخط العربي، ومناظرة بين الطلاب باللغة العربية، وذلك بالشراكة مع وزارة التربية الماليزية وجامعة ملايا بكوالا لمبور والكلية الجامعية الإسلامية العالمية بسلانجور وجهات ثقافية وتربوية أخرى في ماليزيا.

كما ينظم المركز محاضرة عامة بعنوان “إتقان اللغة العربية في عصر الثورة الصناعية الرابعة” يلقيها الدكتور إسماعيل إبراهيم، السفير الماليزي السابق لدى المملكة العربية السعودية، ويحضرها ممثلو الجامعات ومدرسو المدارس الحكومية والأهلية وموجهون تربويون بوزارة التربية الماليزية وطلبة اللغة العربية من جميع أنحاء ماليزيا.

وفي مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في تشاد تنعقدُ، احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية، ندوةٌ وطنية بعنوان “مستقبل اللغة العربية في إفريقيا”، يلقيها الدكتور علي محمد قمر، مدير المركز، ويشارك فيها خبراء ومسؤولون من المركز ومن مؤسسات تشادية أخرى عاملة في مجال تعليم اللغة العربية.

كما تقيم مندوبية الإيسيسكو في جمهورية القمر المتحدة أنشطة لغوية وثقافية احتفاء باليوم العالمي للغة العربية، يشارك فيها مسؤولون تربويون وأساتذة جامعيون وطلاب ومهتمون بالتعليم العربي الإسلامي في جمهورية القمر المتحدة.

X
Skip to content