آفاق جديدة للتعاون بين الإيسيسكو وجمهورية النيجر
January 8, 2020 0

      استقبلت السيدة للا مليكة إيسوفو، السيدة الأولى في النيجر، بالقصر الرئاسي في العاصمة نيامي، الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الذي يزور البلاد حاليا في إطار جولة بدأها بزيارة السنغال وتشمل أيضا جمهورية غينيا.

وخلال اللقاء، الذي حضره كل من السيدة أيساتا أمادو، وزيرة السكان، والسيدة إلباك آدم زينبو، وزيرة النهوض بالمرأة وحماية الطفل، تم التطرق إلى العديد من الموضوعات، التي تعزز التعاون المشترك بين المنظمة وجمهورية النيجر، حيث بحثا عقد لقاء للسيدات الأول في الدول الإفريقية الأعضاء بالإيسيسكو، خصوصا دول الساحل، نهاية شهر مارس المقبل، لمناقشة مشاكل تنمية المجتمعات في إفريقيا وايجاد حلول لمحاربة العنف ضد الفتيات وحرمانهن من التعليم، وتمكين المرأة ومكافحة الأمية وإدماج مبادئ السلام في المناهج الدراسية ليصدر في نهاية الاجتماع إعلان نيامي حول هذه القضايا.

كما تم الاتفاق على إطلاق الإيسيسكو بالتعاون مع السلطات بالنيجر قافلة طبية تربوية اجتماعية في إحدى القرى، بالتزامن مع اجتماع السيدات الأول بالدول الإفريقية الأعضاء بالإيسيسكو، وستشمل أعمالها الكشف على الأطفال والفتيات والنساء وتوفير الأدوية لمن يحتاجها، وأن تتضمن حملات للتوعية الصحية، وتوفر المعدات التعليمية المطلوبة للمدارس في تلك القرية.

وقد تكرمت السيدة الأولى بالنيجر وتبرعت بمساحة أرض من ملكيتها الخاصة لصالح وقف الإيسيسكو، ووعدت بأن تبذل كل الجهد وتتعاون مع المنظمة للقيام بدورها في خدمة الدول الأعضاء.

حضر اللقاء من الإيسيسكو السيدة راماتا ألمامي مباي، مديرة العلوم الإنسانية والاجتماعية، والسيد زكريا محمد الرباني، خبير برامج بمديرية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

يذكر أن السيدة الأولى في النيجر طبيبة وترعى العديد من المؤسسات والجمعيات العاملة في قطاع الصحة، خصوصا مكافحة مرض السرطان، ومرض فقر الدم المنجلي. كما تشارك في رعاية الحملة الإفريقية للحد من وفيات الأمهات، المعروفة باسم كارما   (CARMMA)

X
Skip to content