انطلاق أعمال الدورة الـ23 للمجلس التنفيذى لاتحاد جامعات دول العالم الإسلامي بالشارقة
February 2, 2020 0

انطلقت اليوم الأحد الدورة الـ23 للمجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، والتي تستضيف أعمالها، التي تتواصل على مدى يومين، جامعة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد بدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة للشيخ فاهم القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية بحكومة الشارقة، رحب فيها بانعقاد المجلس التنفيذي في جامعة الشارقة، متمنيا للمشاركين فيه التوفيق والسداد لتحقيق المزيد من الرقي للعمل الإعلامي المشترك، خصوصا في التعليم والبحث العلمي.

ثم تحدث الدكتور أحمد بن سالم العامري، مدير جامعة الإمام محمـد بن سعود الإسلامية في المملكة العربية السعودية، رئيس الدورة السابعة للمؤتمر العام للاتحاد رئيس المجلس التنفيذي، مشيرا إلى أهمية انعقاد المجلس وما سيناقشه من تقارير، حول الاتحاد منذ تأسيسه والآفاق المستقبلية لعمله.

واستهل الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الأمين العام لاتحاد جامعات دول العالم الإسلامي، كلمته بتوجيه الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمـد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة، على دعمه للإيسيسكو من خلال رعايته للمكتب الإقليمي للمنظمة بالشارقة، واستعداده الدائم للبذل والعطاء لتحقيق التنمية الثقافية والعلمية والتربوية في دول العالم الإسلامي.

وأكد الدكتور المالك أهمية الدور الذي يجب أن يقوم به الاتحاد لتطوير التعاون والتنسيق بين جامعات العالم الإسلامي خلال المرحلة المقبلة، ليصبح الاتحاد منبرا للعلم والعلوم وقاطرة للانتقال بنا في فضاءات وآفاق التعاون والتكامل والتبادل بين الجامعات.

واختتم المدير العام للإيسيسكو كلمته بتقديم الشكر إلى إدارة جامعة الشارقة وعلى رأسها مديرها الدكتور حميد مجول النعيمي على استضافة الدورة الـ23 للمجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، وحُسن الاستقبال والتنظيم.

وألقى الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشرقة، كلمة عبر فيها عن سعادته لاستضافة الجامعة هذا الحدث المهم، مشيدا بدور اتحاد جامعات العالم الإسلامي في دعم التعاون بين الجامعات، ورحب بالحضور من أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد، متمنيا لهم النجاح والتوفيق.

وعقب حفل استقبال بدأت جلسات العمل، حيث ناقش المجلس تقريراً للأمين العام للاتحاد، عن الأنشطة التي نفذتها الأمانة العامة للاتحاد بين دورتي المجلس الثانية والعشرين والثالثة والعشرين، والتقرير المالي للاتحاد لسنة 2018. كما ناقش المجلس تقريراً للأمين العام حول وضعية الاتحاد آفاقه المستقبلية.

وبت المجلس في طلبات انضمام عدد من الجامعات في دول العالم الإسلامي إلى الاتحاد.

يذكر أن اتحاد جامعات العالم الإسلامي تأسس سنة 1987 في الرباط، ويعمل في إطار المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، ويضم في عضويته حتى الآن 347 جامعة ومعهداً عالياً.

X
Skip to content