بدء ورشات العمل الاستراتيجية في اليوم الثاني من منتدى المستقبل بالإيسيسكو
February 18, 2020 0

بدأت منذ قليل بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في الرباط ست ورشات عمل استراتيجية، في مستهل برنامج اليوم الثاني من منتدى المستقبل، الذي تنظمه الإيسيسكو بالتعاون مع مؤسسة كونراد أدينهاور الألمانية، وشهد حضورا مكثفا أمس في الجلسة الافتتاحية، والجلسات الأربع التي تلتها.

وتتنوع المجالات التي تدور حولها ورشات العمل، حيث تتناول الورشة الأولى: “التربية: التوجهات الكبرى”، والثانية “الثقافة: ضرورة الحوار بين الثقافات”، والثالثة: “العلوم: تحديات المستقبل”، والرابعة: “الذكاء الاصطناعي: نحو تكنولوجيا أخلاقية في خدمة المجتمع”، والخامسة: “العلوم الإنسانية والاجتماعية: التطور والاستشراف”، والسادسة: “مختبر محو الأمية في المستقبل”.

وتشهد الورشات حضورا مميزا لنخبة من أبرز الخبراء في المجال الذي تتناوله كل ورشة، ومشاركة كبيرة من جانب المهتمين وطلاب الجامعات، سواء المغاربة أو الأجانب الدارسين في المملكة المغربية. ومن المقرر أن تبدأ الجلسة الختامية لمنتدى المستقبل، عقب انتهاء أعمال الورشات.

كانت الجلسة الافتتاحية للمنتدى أمس قد تضمنت كلمات لكل من: الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام للإيسيسكو، والسيد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في المملكة المغربية، والدكتور حاتم بن سالم، وزير التربية القائم بأعمال وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الجمهورية التونسية، والسيد ستيفن كروجر، ممثل منظمة كونراد أديناور.

وعقب الجلسة الافتتاحية بدأت جلسات العمل، وكانت الأولى بعنوان “الاستشراف في أفق 2040″، فيما دارت الجلسة الثانية حول “محو أمية المستقبل”، وناقشت الجلسة الثالثة “وضع الذكاء الاصطناعي في منظوره الصحيح”، وتناولت الجلسة الرابعة “مستقبل العلوم”، وقد شهدت الجلسات حضورا كبيرا وتفاعلا من جانب الحضور.

X
Skip to content