الإيسيسكو ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا تنظمان اجتماعا حول استدامة الثقافة في ظل كورونا
April 20, 2020 0

تعقد منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بالتعاون مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا، يوم الخميس 23 أبريل 2020 اجتماعا عن بُعد، لمناقشة دور المدن والمنتخبين في استدامة الثقافة خلال أزمة (كوفيد-19)، بمشاركة مجموعة من المنتخبين المحليين لتبادل التجارب الناجحة واستشراف الخطط والاستراتيجيات.

يأتي الاجتماع، الذي يبدأ في الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت الرباط ويستمر لساعتين، ضمن أنشطة مبادرة “الثقافة عن بُعد”، التي أطلقتها المنظمة، ضمن “بيت الإيسيسكو الرقمي”، بهدف استدامة الحق في الثقافة للجميع، في ظل الحجر المنزلي من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

وأكدت الإيسيسكو أنه مع عدم إمكانية تنفيذ الأنشطة الثقافية الحضورية، فإن الاجتماع يهدف إلى إشراك جهات الاختصاص في المجال الثقافي من مسؤولين حكوميين ومنتخبين وهيئات المجتمع المدني، لإنجاح المبادرة، التي تحتاج إلى تضافر جهود الجميع لتحقق أهدافها.

ويستهدف الاجتماع مشاركة المنتخبين على المستوى المحلي في الدول المعنية، والعاملون في القطاعات والمؤسسات الثقافية، والخبراء والمتخصصون والأطر العاملة في مجال حماية التراث، ومؤسسات وجمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال الثقافة والتراث.

ويتناول الاجتماع عددا من المحاور، هي:

  • أهم التحديات الثقافية التي تواجهها المدن خلال جائحة كورونا.
  • الاستفادة من المؤسسات الثقافية الحاضنة في نشر الثقافة عن بعد على المستوى المحلي.
  • الاستفادة من المواقع التراثية، وتثمينها خلال الأزمة.

يرأس الاجتماع الأستاذ نجيب الغياتي، مدير الثقافة والاتصال في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والمتحدث الرئيس: الدكتور جان بيير ايلونغ امباسي، الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية، وتضم قائمة المتحدثين:
الأستاذ انطون سلمان، رئيس بلدية بيت لحم (فلسطين)، والأستاذ محمد صديقي، عمدة مدينة الرباط، المغرب، والسيدة سعاد عبد الرحيم، شيخة مدينة تونس، والأستاذ أحمد علي، رئيس بلدية تيارت (موريتانيا)، والأستاذ زهير بللو، مدير حفظ وترميم التراث الثقافي بوزارة الثقافة الجزائرية، والدكتورة ريهام عرام، مدير عام إدارة الحفاظ على تراث القاهرة (مصر)، والأستاذ أحمد عيسى، ممثل عن الرابطة الوطنية للمجالس البلدية، ليبيا، الدكتور عبد العاطي لحلو، رئيس إيكوموس المغرب.

يمكن المتابعة والتفاعل مباشرة لأعمال الاجتماع عبر الصفحة الرسمية للإيسيسكو على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك: https://www.facebook.com/ICESCO.Ar/

وعبر صفحة فايسبوك الخاصة بمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا: CGLU Afrique.

X
Skip to content