المدير العام للإيسيسكو يبحث التعاون مع شيخ الإسلام في أذربيجان والقوقاز
June 4, 2020 0

التقى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اليوم الخميس عبر تقنية الفيديو كونفرانس، السيد الله شكر باشا زاده، شيخ الإسلام في أذربيجان ومنطقة القوقاز، حيث بحثا تطوير التعاون بين الإيسيسكو وجمهورية أذربيجان وإدارة مسلمي القوقاز.

في بداية الحوار شكر الدكتور المالك شيخ الإسلام في أذربيجان والقوقاز على عقد اللقاء، وطلب منه نقل تحياته إلى فخامة رئيس أذربيجان إلهام علييف، وإلى السيدة مهربان علييفا، النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيسة مؤسسة حيدر علييف الخيرية.

واستعرض المدير العام للإيسيسكو أهم المشاريع والمبادرات التي أطلقتها المنظمة، في إطار رؤيتها الاستراتيجية الجديدة، ومنها مبادرة التحالف الإنساني الشامل، لمساعدة الدول الفقيرة والأكثر تضررا من جائحة كوفيد-19، من خلال تنفيذ مشاريع عملية وبرامج ميدانية بهذه الدول، مشيرا إلى أن جمهورية أذربيجان أكدت الانضمام إليه ودعمته ماليا.

وتحدث الدكتور المالك عن جهود الإيسيسكو من أجل الانفتاح على الدول غير الأعضاء، موضحا أنها وضعت ميثاقا جديدا لنظام الدول المراقبة بالمنظمة، وتوجه الدعوة إلى جميع الدول للانضمام أعضاء مراقبين لمزيد من التعاون في مجالات عمل المنظمة بالتربية والعلوم والثقافة والاتصال.

من جانبه أشاد السيد الله شكر باشا زاده بمبادرات الإيسيسكو في مجالات الحوار والتنوع الثقافي ونشر قيم الاعتدال والوسطية والتعايش، وبحرص المنظمة على دعم التضامن الإسلامي، واهتمامها المستمر ودعمها للتراث الثقافي في العالم الإسلامي.

وأكد رئيس إدارة مسلمي القوقاز اهتمام وحرص جمهورية أذربيجان ومؤسساتها المختصة على تعزيز التعاون مع الإيسيسكو ودعمها، وكذلك استعداد إدارة مسلمي القوقاز أيضا على العمل من أجل تحقيق الأهداف السامية التي يسعى إليها الجانبان.

ووجه السيد الله شكر باشا زاده الدعوة إلى الدكتور المالك لزيارة أذربيجان والتوقيع على برنامج تعاون مشترك بين الإيسيسكو وإدارة مسلمي القوقاز، وهي الدعوة التي رحب بها المدير العام للإيسيسكو واعدا تلبيتها في أقرب فرصة ممكنة.

واتفق الطرفان خلال اللقاء على التنسيق لعقد لقاء افتراضي رفيع المستوى لقيادات المؤسسات الدينية، وبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق والتشاور، على أن يتم لاحقا عقد مؤتمر دولي لترسيخ قيم السلام والتسامح والتعايش.

X
Skip to content