الإيسيسكو والجامعة المصرية اليابانية تنظمان دورة تدريبية افتراضية حول التصوير الطيفي للمخطوطات التراثية
June 16, 2020 0

تشارك منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) مع الجامعة المصرية اليابانية في تنظيم دورة تدريبية عن بُعد حول “فنون وعلوم وتراث المخطوطات في العالم الإسلامي” لفائدة المتخصصين في مجالات المخطوطات بالمنطقة العربية، يومي 18 و19 يونيو 2020 م.

تهدف الدورة، التي تنطلق أعمالها عند الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت العالمي الموحد (10 بتوقيت الرباط – 11 بتوقيت القاهرة)، إلى تسليط الضوء على التراث المادي واللامادي للمخطوطات في مصر والعالم الإسلامي وتناول تراث المخطوط من وجهتي النظر الفنية والعلمية، من خلال محاضرات، ومناقشات، وورش عمل وعروض.

وستتيح دورة “فنون وعلوم وتراث المخطوطات في العالم الإسلامي” للمشاركين فرصة التعرف على مكونات وعناصر المخطوطات، وطرق صناعتها، والحرف المتعلقة بها. كما ستقدم لهم معلومات مهمة عن أنواع الورق والأحبار المستخدمة في المخطوطات، بما يتضمن مصادر وتقنيات الحبر الأسود والأحمر في ضوء المخطوطات القبطية والإسلامية، من خلال ما ورد في المخطوطات والمصادر التاريخية والدراسات العلمية.

ويتضمن برنامج الدورة التي ستجرى عن بُعد تطبيقات حول التقنيات المستخدمة في تصنيع “الشيراز” في المخطوطات القبطية والإسلامية، وكذا ورشة عمل للخطوط العثمانية، كما سيتم تدريب المشاركين على كيفية حفظ وصيانة وترميم المخطوطات، وعلى كيفية الاستفادة من التقنيات العلمية المستخدمة في التصوير العلمي والطيفي للمخطوطات.

ويمكن للمهتمين المشاركة في أعمال الدورة التدريبية، بعد تعبئة النموذج الإلكتروني على الرابط التالي:
https://webinar.ejust.edu.eg/webinar/Art-Science-and-Heritage-of-Manuscripts
وسيتم إرسال رابط منصة البث المباشر للدورة إلى المشاركين بعد التسجيل.

X
Skip to content