الإيسيسكو تدعم إنتاج جهاز جديد بأوغندا لتعزيز النظافة الآمنة
June 23, 2020 0

قدمت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) دعما ماليا للجامعة الإسلامية (IUIU) في جمهورية أوغندا، في إطار برنامج المنظمة الطموح: “منحة تطوير التكنولوجيا لمكافحة كوفيد-19 في العالم الإسلامي”، وذلك لتطوير وتوسيع نطاق إنتاج جهاز مبتكر لتعزيز النظافة الآمنة وتوفير المياه لغسل اليدين كجزء من التدابير الوقائية.

ويعمل الجهاز الجديد بتقنية الاستشعار الحركي، حيث يخرج الماء والصابون منه بمجرد وضع اليدين في المكان المخصص، ويمكن للجهاز أن يعتمد في تشغيله على الطاقة الشمسية المنتجة من ألواح شمسية خاصة به، مما يتيح استخدامه أيضا في المناطق النائية التي لا يتوفر فيها مصدر طاقة كهربية.

ووفقا للدكتور أحمد كاويسا سينغندو، رئيس الجامعة الإسلامية في أوغندا، سيتم إنتاج عدد كبير من وحدات الجهاز بفضل تمويل الإيسيسكو، ليتم توزيعها مجانا على الجامعات والمستشفيات والمدارس وغيرها من أماكن التجمع العامة.

يأتي برنامج “منحة تطوير التكنولوجيا لمكافحة كوفيد-19 في العالم الإسلامي”، ضمن مبادرات الإيسيسكو لدعم الدول الأعضاء في مواجهة انعكاسات جائحة كوفيد 19، وقد سبق للمنظمة تمويل معامل لإنتاج المطهرات وتوزيعها على المواطنين في عدد من الدول.

ونظرا للنجاح الذي تحقق في تلك المشاريع تلقت الإيسيسكو طلبات من جامعات كثيرة في الدول الأعضاء لإنشاء معامل لإنتاج المطهرات والأجهزة الخاصة بتوفير الماء والصابون للمواطنين في الأماكن العامة لغسل اليدين، وتؤكد الإيسيسكو أنها ستواصل تقديم الدعم لمثل هذه المشاريع، وكل ما يدعم جهود الدول الأعضاء في مواجهة كوفيد 19.

X
Skip to content