المدير العام للإيسيسكو يلتقي سفير غينيا بيساو بالرباط
August 27, 2020 0

التقى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، السيد أرماندو ألبينو عرفة، سفير جمهورية غينيا بيساو لدى المملكة المغربية، حيث بحثا تطوير التعاون بين الإيسيسكو وغينيا بيساو في مجالات عمل المنظمة.

وخلال اللقاء، الذي جرى اليوم الخميس بمقر سفارة غينيا بيساو في الرباط، أكد الدكتور المالك أن رؤية الإيسيسكو واستراتيجية عملها الجديدة تعطي أولوية خاصة للدول الأعضاء بالقارة الإفريقية، وتعمل على توسيع التعاون معها، مشيرا إلى أن المنظمة قدمت خلال جائحة كوفيد 19، بالتعاون مع عدد من المؤسسات المانحة، دعما لعدد من الدول الأعضاء لمواجهة الانعكاسات السلبية للجائحة على مجالات التربية والعلوم والثقافة.

وأوضح أن الإيسيسكو، من خلال مبادراتها وبرامجها وأنشطتها التي أطلقتها ونفذتها منذ بدء الجائحة، قدمت أجهزة ومعدات تكنولوجية إلى 24 دولة، لدعم إنتاج المحتويات التعليمية الرقمية للحفاظ على استمرارية العملية التعليمية عن بُعد، وقدمت المنظمة أيضا مساعدات عينية ومعدات وقائية وأدوات ومواد للنظافة إلى عشر دول أخرى، كما دعمت الإيسيسكو ماليا وفنيا إنشاء وحدات في عدد من الدول لإنتاج المواد المطهرة بتكلفة منخفضة، وتدريب أفراد من المجتمعات المحلية على طريقة تصنيعها.

وتطرق الحديث إلى جهود الإيسيسكو في مجال تسجيل المواقع التاريخية بالدول الأعضاء على قائمة التراث في العالم الإسلامي، وجرى الاتفاق على العمل المشترك لتسجيل المواقع التاريخية في غينيا بيساو على هذه القائمة، بعد تقديم الملفات المطلوبة وموافقة لجنة التراث في العالم الإسلامي عليها.

من جانبه شكر سفير غينيا بيساو المدير العام للإيسيسكو على زيارته لمقر السفارة، وثمن ما قامت به المنظمة من أعمال متميزة فترة الجائحة، وما قدمته من دعم ومساعدات للدول الأعضاء، مؤكدا حرص بلاده على مزيد من التعاون مع الإيسيسكو خلال المرحلة المقبلة.

وأشاد بما توليه الإيسيسكو من أهمية لمسألة حوار الأديان، نظرا لما يشكله ذلك من أرض ممهدة لبناء سلام راسخ بين مجتمعات القارة الإفريقية.

حضر اللقاء من الإيسيسكو السفير خالد فتح الرحمان، مدير إدارة الحوار والتنوع الثقافي، والسيدة راماتا ألمامي مباي، مديرة قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية، ومن سفارة غينيا بيساو الوزير المفوض جو موسى دانتاس.

X
Skip to content