بحث التعاون بين الإيسيسكو والأردن في التربية والعلوم والثقافة
August 31, 2020 0

بحث الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، مع السفير حازم الخطيب التميمي، سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى المملكة المغربية، سبل تطوير التعاون بين الإيسيسكو والأردن في مجالات التربية والعلوم والثقافة.

وخلال اللقاء، الذي جرى اليوم الاثنين بمقر المنظمة في الرباط وحضره عدد من مديري القطاعات بالإيسيسكو، استعرض الدكتور المالك أبرز التطورات التي شهدتها المنظمة في ظل الرؤية واستراتيجية عملها الجديدة، التي تتبنى المزيد من التواصل مع الدول الأعضاء، والانفتاح على الدول غير الأعضاء والمنظمات والهيئات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني، وعقد المزيد من الشراكات لفائدة مواطني دول العالم الإسلامي والمجتمعات الإسلامية حول العالم.

وأكد المدير العام للإيسيسكو أن المنظمة اغتنمت فترة جائحة كوفيد 19 وقدمت العديد من المبادرات والبرامج والأنشطة، للمساهمة في مواجهة الانعكاسات السلبية للجائحة على مجالات التربية والعلوم والثقافة، موضحا أن الإيسيسكو قدمت أجهزة ومعدات تكنولوجية إلى 24 دولة، لدعم الحفاظ على استمرارية العملية التعليمية عن بُعد، وقدمت أيضا مساعدات عينية ومعدات وقائية إلى عشر دول أخرى، كما دعمت الإيسيسكو ماليا وفنيا إنشاء وحدات في عدد من الدول لإنتاج المواد المطهرة بتكلفة منخفضة، وأطلقت مبادرة “التحالف الإنساني الشامل”، الذي انضمت له ودعمته العديد من الدول والمؤسسات والهيئات الدولية والجهات المانحة، ويمكن للمملكة الأردنية ومؤسساتها الانضمام إليه.

وأشار إلى أن الإيسيسكو أنشأت عددا من المراكز المتخصصة، من بينها مركز اللغة العربية للناطقين بغيرها، ومركز الاستشراف الاستراتيجي، الذي يُعد حاليا أربع دراسات مهمة حول مستقبل العالم الإسلامي، ومستقبل القارة الإفريقية، ومستقبل العمل الثقافي، وتحديات الذكاء الاصطناعي في دول العالم الإسلامي، بمشاركة أبرز الخبراء الدوليين في مجال كل دراسة منها. ومركز التراث، الذي قام حتى الآن بتسجيل 200 موقع تاريخي بالدول الأعضاء على لائحة التراث في العالم الإسلامي، وقدم العديد من الدورات التكوينية للعاملين في المجال.

من جانبه أشاد السفير الأردني بما قامت به الإيسيسكو من أعمال متميزة وما بذلته من جهود وصفها بـ”الجبارة”، خلال جائحة كوفيد 19، مؤكدا أنه تابع المبادرات والبرامج والأنشطة والمؤتمرات المهمة التي عقدتها المنظمة وشهدت جميعها مشاركة رفيعة المستوى.

وأشار إلى حرص المملكة الأردنية الهاشمية على توسيع التعاون مع المنظمة في مجالات عملها، منوها بالقافلة الطبية الاجتماعية التربوية، التي نظمتها الإيسيسكو بالتعاون مع الجهات المختصة بالأردن خلال شهر ديسمبر الماضي بمنطقة الجوفة، وما حققته من نتائج طيبة.

X
Skip to content