البوسنة والهرسك تكرّم طلبتها الفائزين بجائزة الإيسيسكو “بيان” للإبداع التعبيري باللغة العربية
September 11, 2020 0

استقبل السيد ميرزا غانيتش، رئيس وزراء إقليم زينيتسا – توزلا في جمهورية البوسنة والهرسك، الفريق الطلابي البوسني الفائز بجائزة الإيسيسكو “بيان” للإبداع التعبيري باللغة العربية (فئة الفتيان والفتيات عن منطقة أوروبا والأمريكيتيْن).

وفي اللقاء الذي جمع رئيس وزراء إقليم زينيتسا – توزلا بالمسؤولين والطلاب الفائزين من معهد عثمان ريجوفيتش في مدينة فيسوكو، عبّر عن اعتزازه بفوز طلاب من البوسنة والهرسك في المسابقة الدولية المهمة في مجال اللغة العربية التي أطلقتها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) لفائدة الطلاب الناطقين بلغات أخرى، وأكّد أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا للفرق والأفراد الذين يحققون النجاح في جميع المجالات وخاصة على المستوى الدولي، كما أبرز أن نجاح طلاب هذا المعهد في الفوز بجائزة الإيسيسكو الدولية في مجال اللغة العربية يعد مكسبا بارزا للطلاب البوسنيين، كما يكتسي أهمية خاصة لأنه تحقق في ظروف استثنائية وفي ظل إغلاق المؤسسات التعليمية واعتماد التدريس عن بعد بسبب جائحة كورونا.

  وقد تميز الفيديو الذي شارك به طلاب معهد عثمان ريجوفيتش في المسابقة بالجدّة والجودة في الإعداد وبجمالية الإخراج الفني. وكانت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) أعلنت في الأول من سبتمبر الحالي عن أسماء الفائزين بجائزتها “بيان” للإبداع التعبيري باللغة العربية، التي تهدف إلى تحفيز القدرات التعبيرية والإسهام في تنمية مهارتي التعبير التحريري والشفوي لدى طلاب اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في جميع المستويات ومن مختلف دول العالم. 
 


وإلى جانب الفريق الطلابي البوسني الذي يقوده الطالب ناصر سابيتش، من مدرسة عثمان ريجوفيتش والفائز في فئة الفتيان والفتيات عن منطقة أوروبا والأمريكيتيْن، فازت في الفئة نفسها عن المنطقة الآسيوية الطالبة أديبة وي سأنيء، من معهد البعثات الدينية في جالا، تايلند.
وفي فئة الأطفال حصل على الجائزة فائزان من آسيا، هما:
1.         وان مسينا المويهب بن مسعودين، من مدرسة إرشاد زهري الإسلامية، جمهورية سنغافورة.
2.         عبد الهادي مؤيد بن حاج أزرول، من مدرسة الفلاح، سلطنة بروناي.
أمّا في فئة الشباب، ففاز بالجائزة أربعة فائزين، أحدهم من أوروبا وآخر من آسيا وفائزان من إفريقيا، هم:
1.         رياض سوباشيتش، من كلية الدراسات الإسلامية- جامعة سرايفو، البوسنة والهرسك.
2.         كو عبد الله حكيم بن كو سولونغ، من الجامعة الماليزية للعلوم، ماليزيا.
3.         عبد الله غاي، سنغالي، من دار الحديث الحسنية، المغرب.
4.         رضوان أبو ميدي أكنبي، نيجيري، من معهد أبي بكر الصديق للتعليم النهائي العتيق، المغرب.

يذكر أنه في إطار الاستفادة من الإقبال الكبير الذي شهدته الجائزة في دورتها الأولى، ولتشجيع طلاب اللغة العربية المبدعين من الناطقين بلغات أخرى، وتنمية مهاراتهم اللغوية، وتحفيز مواهبهم وطاقاتهم الإبداعية، قررت الإدارة العامة للإيسيسكو أن تكون جائزة “بيان” مسابقة سنوية.

X
Skip to content