الإيسيسكو تشارك في المؤتمر الدولي للاتحاد العام للآثاريين العرب بالقاهرة
November 9, 2020 0

شاركت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في المؤتمر الدولي الثالث والعشرين للاتحاد العام للآثاريين العرب، الذي عقد حضوريا يومي 7 و8 نوفمبر بمقر الاتحاد العام للآثاريين العرب في العاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة أكثر من خمسين باحثا في مختلف مجالات التراث والآثار من الوطن العربي.

وقد مثل الإيسيسكو في المؤتمر الدكتور أسامة النحاس، خبير في مجال التراث بالمنظمة، حيث نقل خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية تحيات الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام للإيسيسكو، وتحيات الدكتور محمـد زين العابدين، مدير قطاع الثقافة والاتصال، إلى رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب، الدكتور محمـد الكحلاوي ولجميع المشاركين في المؤتمر، مثمنا انعقاده حضوريا، في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم جراء جائحة كوفيد 19.

واستعرض الدكتور أسامة النحاس جهود منظمة الإيسيسكو في حماية التراث في العالم الإسلامي، من خلال إنشائها مركز التراث في العالم الإسلامي، ليكون نموذجا يحتذى في إدارة التراث بالمنطقة، وما يتضمنه من وحدات وأقسام تهدف إلى تعظيم الاستفادة من التقنيات الحديثة في مجالات التراث، خاصة وحدة الذكاء الاصطناعي، وإنشاء وحدة خاصة بالمساعدة القانونية للدول الأعضاء وغير الأعضاء في استرداد تراثها المنهوب.

وأشار إلى أن الإيسيسكو خصصت مليون دولار أمريكي لترميم مقتنيات 30 متحفا من المتاحف المتضررة جراء الأزمات والكوارث في الدول الأعضاء بالمنظمة، وخصصت 100 ألف دولار أمريكي للمساعدة في ترميم المواقع التراثية والمتاحف في كل من لبنان والسودان جراء كارثتي انفجار مرفأ بيروت وفيضانات السودان.

وفي الختام، دعا المنظمات الدولية واتحاد للآثاريين العرب للتعاون وتكثيف الجهود من أجل حماية التراث الإنساني وحفظه للأجيال القادمة.

X
Skip to content