الإيسيسكو تطلق جائزتها الافتراضية للخط والزخارف والمنمنمات
November 23, 2020 0

أطلقت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) “جائزة الإيسيسكو الافتراضية للخط والزخارف والمنمنمات”، وذلك في إطار الاحتفال بأسبوع الفن الإسلامي الذي اقترحته مملكة البحرين في الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو، وبدأت فعالياته في الثامن عشر من نوفمبر الحالي.

وتعدُّ الجائزة دعوةً لجميع الخطاطين والفنانين التشكيليين للكشف عن مواهبهم الفنية في الخط والزخرفة، عَبر وسائل وتقنيات افتراضية، كما تهدف إلى تعزيز المواهب والإبداع في هذا المجال وضمان استدامة التراث الثقافي غير المادي المشترك بين جميع الدول الأعضاء في المنظمة.

وتندرج هذه المبادرة في إطار برنامج “الثقافة عن بعد” ضمن المبادرة العالمية “بيت الإيسيسكو الرقمي”، التي أطلقتها المنظمة خلال فترة الحجر الصحي بسبب وباء كورونا.

وأتاحت الإيسيسكو المشاركة في هذه الجائزة أمام جميع الفنانين من الدول الأعضاء، بغض النظر عن السن، على أن يتضمن النص المقدم لنيل الجائزة إلزاميًّا الفقرةَ الأولى من ميثاق الإيسيسكو.

وتكون المشاركة في الجائزة إما في مجال الخط أو الزخارف أو كليهما معًا، بشرط أن تتعلق الأعمال بالموضوع الذي تم اختياره، وأن يقدم المشارك عملا فرديًا باستخدام صورة عالية الجودة، ولا يُشترط استعمال تقنيات خاصة، سواء كانت تقليدية أو حديثة.

وتشير المنظمة إلى أنه يجب على المتسابقين إرسال الأعمال في الفترة ما بين 23 نوفمبر 2020 و23 فبراير 2021، عبر البريد الإلكتروني: calligraphie@icesco.org، وأنها ستشكل لجنة تحكيم متخصصة لاختيار 12 مرشحًا سيعلن عن أهليتهم للانضمام إلى متحف الإيسيسكو ومعرضها المتنقلين حول العالم، ومؤكدةً على أنه يجب إرسال أعمال الفائزين الاثني عشر الحقيقية (وليس الافتراضية) عبر العنوان البريدي للمنظمة، وستختار لجنة التحكيم أفضل ثلاثة أعمال من بينها للحصول على الجائزة النهائية.
وسيمنح الفائز الأول خمسة آلاف دولار أمريكي، وثلاثة آلاف للثاني، وألف وخمسمائة دولار للفائز الثالث.

جدير بالذكر أن اللجان الوطنية والأطراف المعنية في الدول الأعضاء ستتكلف بالإعلان عن هذه الجائزة، كما أن استمارة الاشتراك ودليل المسابقة متوفران على موقع المنظمة.

X
Skip to content