المالك: الإيسيسكو تعمل على إحياء التراث الإسلامي في مختلف العلوم والفنون
December 17, 2020 0

أكد الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، أن إحياء ذكرى علماء المسلمين في مختلف العلوم والفنون، ضمن برنامج الإيسيسكو الحضاري لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي، مناسبة لإحياء التراث الإسلامي بمختلف جوانبه، ونشر المخطوطات القابعة في أرفف الخزائن، لربط الأجيال مع بعضها، وبناء ذاكرة مشتركة لاستشراف المستقبل، وهو ما تعمل المنظمة لتحقيقه.

جاء ذلك في كلمته خلال المؤتمر الدولي الافتراضي، الذي عقده مركز الإمام الماتريدي الدولي للبحوث العلمية بأكاديمية أوزباكستان الإسلامية الدولية، جمهورية أوزباكستان، اليوم الخميس (17 ديسمبر 2020) عبر تقنية الاتصال المرئي، حول الخطط المستقبلية للمركز، وشهد مشاركة رفيعة المستوى من مسؤولين وقيادات دينية من أوزباكستان والعالم الإسلامي. ويأتي المؤتمر ضمن أنشطة الاحتفال ببخارى عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2020 عن المنطقة الآسيوية.

ونوه الدكتور المالك إلى أن الإمام أبو منصور الماتريدي، الملقب بإمام الهدى، وإمام المتكلمين، ورئيس أهل السنة، والإمام الزاهد، يحتل مكانة كبيرة في تاريخ الفكر الإسلامي، فهو مؤسس مدرسة سنية نشأت في القرن الرابع الهجري في بلاد ما وراء النهر، وانتشرت في العالم الإسلامي، مشيرا إلى أن أبرز ما يميز آراء الإمام الماتريدي أنه كان يذم التقليد، وأورد الأدلة على وجوب استعمال النظر العقلي والاستدلال.

واختتم المدير العام للإيسيسكو كلمته بالتأكيد على استعداد المنظمة التام للتعاون مع أكاديمية أوزباكستان الإسلامية الدولية، ومركز الإمام الماتريدي الدولي للبحوث العلمية، في مجالات الاهتمام المشترك، ولا سيما مشروع “طريق الإيسيسكو نحو المستقبل” عبر إحداث كراسي علمية في مجال التراث والفنون والآداب، والتعايش المشترك والحوار الحضاري.

X
Skip to content