الإيسيسكو تعقد مائدة مستديرة حول فكر الاستشراف في فلسفة ابن خلدون
December 22, 2020 0

تعقد منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) غدا الأربعاء (23 ديسمبر 2020) عند الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت العالمي الموحد، مائدة مستديرة حول فكر الاستشراف في فلسفة العلامة ابن خلدون، بمشاركة نخبة من الخبراء والباحثين من عدة دول، حضوريا بمقر الإيسيسكو في الرباط وعبر تقنية الاتصال المرئي.

تناقش المائدة المستديرة، التي تعقدها الإيسيسكو بالشراكة مع مؤسسة كونراد أديناور الألمانية، تصور التاريخ في كتابات ابن خلدون وتبنيه منهج الشك في دراسة الماضي ودحض الممارسات التكهنية، ونظرية العمران وتداول الحكم بين الدول والإمبراطوريات، والفكر الاستشرافي عند ابن خلدون في إدار السياق الفكري في الغرب الإسلامي.

وتهدف المائدة، التي يشرف على تنظيمها مركز الاستشراف الاستراتيجي بالإيسيسكو، إلى تحليل تصور ابن خلدون للعالمين العربي والإسلامي، من أجل الخروج بفهم ملموس للسياسات العمرانية في العالم العربي، على أمل إيجاد حلول لمواجهة التحديات المستقبلية، ومناقشة منهجية ابن خلدون في كتابه “المقدمة”، و”كتاب العبر” لإتاحة الفرصة للخبراء لمناقشة أفكاره ووجهات نظره، وجمع وتبادل المعلومات حول التاريخ المتعدد عند ابن خلدون ومناقشة المقاربات الممكنة من أجل تطبيق هذه الأدوات في الأوضاع الراهنة.

ويتضمن جدول أعمال المائدة المستديرة جلسة افتتاحية، يعقبها ثلاث جلسات عمل، تتناول الأولى تصورات التاريخ في كتابات ابن خلدون، والثانية “الإمبراطوريات والدول: نظرية القوة”، وتناقش الثالثة الطابع الاستشرافي في الفكر الفلسفي لابن خلدون، وبعدها الختام.

ويمكن المشاركة في المائدة المستديرة ومتابعة أعمالها عبر الرابط:
https://us02web.zoom.us/j/89577994801?pwd=ck5hQ3UzaWR6MmFIdkNUdmthZXRHdz09#success

يُذكر أن ابن خلدون أحد أهم الفلاسفة والمؤرخين وعلماء الاجتماع في التاريخ العربي والإسلامي، وقد ولد ودرس في تونس، وتوفي في مصر خلال شهر مارس 1406م عن عمر بلغ 76 عاما. وقد ترك آثارا ومؤلفات كثيرة، كما كتبت عن سيرته وعلمه عديد الدراسات والمدونات، وتحولت آثاره إلى مراجع في الفلسفة والتاريخ والأدب، وعلى رأسها أضخم مؤلفاته “مقدمة ابن خلدون”.

X
Skip to content