مركزا الإيسيسكو التربويان في تشاد وماليزيا يحتفلان باليوم العالمي للغة العربية
December 24, 2020 0

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، نظم مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في جمهورية تشاد خلال الفترة من 18 إلى 23 ديسمبر عددا من الأنشطة التربوية والثقافية بمقر المركز في انجمينا، وفي عدد من المؤسسات التربوية التشادية.

وشملت احتفالية المركز تقديم عروض فيديو عن اللغة العربية وتعليمها في تشاد وعن أدوار مركز الإيسيسكو التربوي في دعم التعليم العربي والثنائية اللغوية في تشاد، وتنظيم ندوة علمية، ومسابقة ثقافية وتربوية لطلاب المدارس في انجمينا، وورشة تدريبية في مجال الخط العربي.

كما شارك المركز يوم 21 ديسمبر ممثلا بمديره الدكتور علي محمد قمر في مؤتمر الإيسيسكو الدولي رفيع المستوى “اللغة العربية، استشراف في عالم متحول”. وقدم مدير المركز مداخلة بعنوان: “تجربة المركز التربوي الإقليمي للإيسيسكو في تشاد في تعليم اللغة العربية في ظل جائحة كوفيد 19 عبر المنصات الرقمية”.

وشارك المركز يوم 22 ديسمبر في ندوة علمية وطنية حول اللغة العربية عقدها الاتحاد العام لمؤسسات دعم اللغة العربية في تشاد في إطار أسبوع وطني للاحتفال باللغة العربية. وقد شهدت هذه الندوة الوطنية تكريم عدد من المؤسّسات والهيئات والمراكز من بينها مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في تشاد.

أما في مركز الإيسيسكو التربوي في ماليزيا، فقد تم تنظيم ندوة علمية افتراضية حول تعليم اللغة العربية وتعلمها في ظل المتغيرات الحالية، بالتعاون مع وزارة التربية الماليزية والكلية الجامعية الإسلامية العالمية بسلانجور ومؤسسة غرناطة للنشر والخدمات التربوية. وشارك فيها خبراء من ماليزيا والمملكة المغربية وفرنسا تطرقوا إلى الدروس التربوية المستفادة من التجارب الناجحة في مجال تعليم اللغة العربية خلال جائحة كورونا وإلى سبل إحكام برامج التعليم عن بعد ليستفيد منها الجميع وتتحقق النجاعة المأمولة منها.

X
Skip to content