الاتفاق على تطوير التعاون بين الإيسيسكو وأذربيجان في مجال التعليم
January 11, 2021 0

التقى الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في اليوم الأول من زيارته الرسمية إلى جمهورية أذربيجان، السيد أمين أمر الله يف، وزير التعليم الأذربيجاني، حيث بحثا سبل تطوير التعاون والشراكة بين الإيسيسكو وأذربيجان في مجال التعليم.

وقد تطرق اللقاء، الذي جرى اليوم الإثنين (11 يناير 2021) بمقر وزارة التعليم الأذربيجانية في العاصمة باكو، إلى التحديات التي واجهت التعليم خلال العام الماضي، بسبب جائحة كوفيد 19، وما نتج عنها من ضرورة التفكير في حلول لمواجهة مثل هذه الأزمات، لضمان استمرار العملية التعليمية، وتقليل الفاقد التعليمي الناتج عن إغلاق المؤسسات التعليمية لفترات طويلة.

وناقش الجانبان مقترحات التعاون في مجال التعليم، خصوصا ما يتعلق بالمنح الدراسية للطلاب من الدول الأعضاء في الإيسيسكو، والتبادل بين الجامعات الأذربيجانية والجامعات الأعضاء في اتحاد جامعات العالم الإسلامي التابع للإيسيسكو، وكذلك التعاون في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، بين مركز الإيسيسكو للغة العربية والمدارس الأذربيجانية التي تدرس العربية، بالإضافة إلى تصميم وتنفيذ برامج تدريب وتأهيل وبناء قدرات للمدرسين.

كما تم بحث التعاون في مجال البحث العلمي بين مراكز الأبحاث الأذربيجانية ومثيلاتها في الدول الأعضاء بالإيسيسكو، عبر إجراء أبحاث تلبي احتياجات حقيقية وتقدم نتائج عملية تكون لها جدوى اقتصادية وتساهم في تحقيق التنمية. وتمت مناقشة إنشاء كرسي للإيسيسكو في إحدى الجامعات الأذربيجانية، في إطار تطوير برنامج كراسي الإيسيسكو.

حضر اللقاء من الجانب الأذربيجاني السفير أوكتاي سوديف أوغلو قوربانوف، سفير جمهورية أذربيجان لدى المملكة المغربية، والسيد واصف ايواز زاده، أمين اللجنة الوطنية الأذربيجانية للتربية والعلوم والثقافة، وعدد من المسؤولين في وزارة التعليم الأذربيجانية. فيما حضره من الإيسيسكو السفير خالد فتح الرحمن، المشرف على قطاع الشراكات والتعاون الدولي مدير إدارة الحوار والتنوع الثقافي، والدكتور محمـد زين العابدين، مدير قطاع الثقافة والاتصال، والدكتور رحيل قمر، مدير قطاع العلوم والتكنولوجيا، والسيد سامي القمحاوي، المشرف على إدارة الإعلام والتواصل المؤسسي.

X
Skip to content