المدير العام للإيسيسكو يزور عددا من المواقع التاريخية في ناغورني كاراباخ بأذربيجان
January 12, 2021 0

المالك: الإيسيسكو ستدعم أذربيجان لإعادة بناء وترميم المواقع التراثية المتضررة في الإقليم

قام الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والوفد المرافق له من مديري القطاعات في المنظمة، بزيارة إلى عدد من المواقع التاريخية والثقافية بمنطقتي فيزولي وأغدام في إقليم ناغورني كاراباخ، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها حاليا إلى جمهورية أذربيجان.

وقد رافق وفد الإيسيسكو في أثناء الزيارة، التي تمت اليوم الثلاثاء (12 يناير 2021)، عدد من المسؤولين الأذربيجانيين، في مقدمتهم وزير الثقافة السيد أنار كريموف، وعمدتي المنطقتين، والسفير أوكتاي سوديف قوربانوف، سفير أذربيجان في المغرب، والسيد واصف ايواز زاده، أمين اللجنة الوطنية الأذربيجانية للتربية والعلوم والثقافة، ومجموعة من المسؤولين في وزارة الثقافة الأذربيجانية.

شملت الزيارة جولات ميدانية في عدد من المواقع التاريخية بالمنطقتين، اطلع خلالها وفد الإيسيسكو على حجم الأضرار التي لحقت بالمساجد والمدارس والمراكز والمنشآت الثقافية الأثرية، ومدى الحاجة إلى إزالة الأضرار وحفظ هذا التراث الحضاري.

وعقب الزيارة صرح المدير العام للإيسيسكو بأن المنظمة ستعمل مع جمهورية أذربيجان جنبا إلى جنب، لترميم أو إعادة بناء هذه المواقع، التي تعتبر إرثا للإنسانية جمعاء، في إطار رؤية الإيسيسكو واستراتيجية عملها الجديدة، التي تولي أهمية بالغة لحفظ وتسجيل التراث.

ونوه الدكتور المالك بأن المسؤولين الأذربيجانيين الذين التقاهم، جددوا التأكيد على الالتزام التام بإعادة بناء أو ترميم وصيانة مختلف المواقع التراثية والمعالم الثقافية في ناغورني كاراباخ، بما فيها الكنائس، باعتبار ما تمثله من أهمية في ذاكرة وهوية أذربيجان.

X
Skip to content