بحث آفاق التعاون بين الإيسيسكو ومؤسسة ليبنيز الألمانية
January 22, 2021 0

عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ومؤسسة ليبنيز الألمانية، أمس الخميس (21 يناير 2021)، جلسة عمل عبر تقنية الاتصال المرئي، لبحث سبل تطوير التعاون البناء بين الجانبين في مجالات الاهتمام المشترك.

ترأس الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، خلال الجلسة فريق المنظمة، الذي ضم عددا من مديري القطاعات والمستشارين والخبراء بالإيسيسكو، بينما ترأس الدكتور ماتياس كلاينر، رئيس مؤسسة ليبنيز، فريق المؤسسة الألمانية الذي ضم عددا من مديري المعاهد والمراكز البحثية المتخصصة بها.

في بداية الجلسة أكد كل من الدكتور المالك والدكتور كلاينر اهتمامهما بتطوير التعاون بين الإيسيسكو ومؤسسة ليبنيز، عبر برامج عملية يكون لها نتائج ملموسة على الأرض، في مجالات التربية والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والاتصال، وبناء جسر من العلاقات بين المؤسسة الألمانية والدول الأعضاء في الإيسيسكو، مؤكدين أن التعاون بين الجانبين كان مثمرا في تنظيم منتدى الإيسيسكو حول كيفية كتابة وثيقة علمية وبراءة اختراع، والذي استفاد منه أكثر من 10 آلاف مشارك من الطلاب والباحثين، وهناك تعاون في الإعداد لمؤتمر دولي كبير تحضر له الإيسيسكو ضمن نشاطاتها للاحتفاء بالمرأة خلال 2021.

وأوضح الدكتور المالك أن رؤية الإيسيسكو واستراتيجية عملها الجديدة تتبنى الانفتاح على الجميع، وقد وضعت المنظمة ميثاقا جديدا يتيح للدول غير الأعضاء والمؤسسات الدولية الانضمام إلى الإيسيسكو بصفة مراقب، لتعزيز التعاون في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال وحماية البيئة.

من جانبه أكد الدكتور ماتياس بيلر، نائب رئيس مؤسسة ليبنيز والمدير التنفيذي لمعهد ليبنيز للحفز (ليكات)، إلى ضرورة العمل على الانتهاء من صياغة مذكرة تفاهم بين الإيسيسكو والمعهد الذي يتولى إدارته، ليكون التعاون بين الطرفين نموذجا للتعاون بين المنظمة وعدد من المعاهد الأخرى التابعة لمؤسسة ليبنيز.

وخلال جلسة العمل استعرض المديرون من الجانبين أبرز ما تقوم به المعاهد والمراكز والإدارات المختلفة في مؤسسة ليبنيز ومنظمة الإيسيسكو، وآفاق ومقترحات التعاون المباشر بين معاهد المؤسسة وقطاعات الإيسيسكو، خصوصا ما يتعلق بالزراعة الذكية وأبحاث تغير المناخ، والحفاظ على التراث والعناصر الثقافية. كما تمت مناقشة مقترح برنامج منح الدكتوراه المشترك بين الإيسيسكو ومعهد ليكات، وأن تكون هناك منح مشتركة بين الإيسيسكو وليبنيز وهيئة التبادل الأكاديمي الألمانية.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على بلورة جميع المقترحات وصياغتها في اتفاقية تعاون يتم التوقيع عليها بين منظمة الإيسيسكو ومؤسسة ليبنيز في أقرب وقت.

X
Skip to content