الإيسيسكو تشارك في الاحتفال بالسنة الصينية الجديدة
February 12, 2021 0

شاركت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في الاحتفال بالسنة الصينية القمرية الجديدة، من خلال ندوة عقدتها عبر تقنية الاتصال المرئي الجمعة (12 فبراير 2021)، بمشاركة عدد من الشخصيات رفيعة المستوى من الصين ودول أخرى، في إطار رؤية الإيسيسكو الجديدة واستراتيجية عملها للانفتاح على دول العالم، لتعزيز قيم التعايش والحوار الحضاري، وخدمة الجاليات المسلمة في الدول غير الأعضاء.

وقد تناولت الندوة البعد الثقافي والحضاري للتقويم الصيني، وما ترمز إليه احتفالات رأس السنة الصينية، وأهميتها التاريخية، وأبعاد الدبلوماسية الثقافية والتأثير الحضاري للصين، وعمق العلاقات الثقافية التي تربط بين الصين والعالم الإسلامي.

وتطرق النقاش إلى التجربة الصينية الناجحة على الصعيد الاقتصادي، وكيف يمكن للعالم الإسلامي الاستفادة من النموذج الصيني في التنمية، كما تعطي العلاقات المتميزة مع دول العالم الإسلامي الصين فرصة لمزيد من الانفتاح على العالم.

واستعرض المشاركون في الندوة الافتراضية عددا من الأفكار المبتكرة والمناهج الأكاديمية الجديدة في استقراء الأبعاد الاستراتيجية لعلاقات الصين بالعالم الإسلامي، والتي تتجاوز مناهج العولمة وما بعدها، وتهدف إلى موضعة علمية تتناسب مع خصوصية هذه العلاقات وتميزها.

شارك في الندوة من الإيسيسكو كل من السفير خالد فتح الرحمن، مدير إدارة الحوار والتنوع الثقافي، والدكتور أحمد سعيد أباه، مستشار المدير العام المكلف بملف التعاون الدولي والشراكات، والدكتورة سيدرا طارق جميل، خبيرة الاتصال بإدارة الحوار والتنوع الثقافي، وانضم إليهم بمقر المنظمة في الرباط صينيون يعملون في شركة هواوي بالمغرب.

كما شارك بالندوة كل من سفير باكستان بالمملكة المغربية، والمستشارة الثقافية في سفارة الصين بالرباط، وعدد من الباحثين والأكاديميين في مجموعة من الجامعات المرموقة بالصين وأيرلندا والولايات المتحدة الأمريكية وباكستان وأندونيسيا.

X
Skip to content