بحث تطوير التعاون بين الإيسيسكو والفيفا
April 1, 2021 0

بحث الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، مع السيدة فاطمة سامبا ضيوف سمورة، أمين عام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، سبل تطوير التعاون بين المنظمة والاتحاد، في مجالات الاهتمام المشترك.

وخلال اللقاء، الذي جرى اليوم الخميس (الأول من أبريل 2021) عبر تقنية الاتصال المرئي، بمشاركة عدد من مديري القطاعات والإدارات والمستشارين بالإيسيسكو، أكد الدكتور المالك والسيدة سمورة حرصهما على بناء تعاون مثمر بين الإيسيسكو والفيفا، يقوم على برامج عملية يكون لها مردودا إيجابيا.

واستعرض المدير العام للإيسيسكو أبرز محاور استراتيجية عمل المنظمة، التي تتبنى الانفتاح على جميع دول العالم، وعقد الشراكات مع مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات والهيئات الدولية، لفائدة الدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة حول العالم، من خلال تطوير أنظمتها التربوية والثقافية والاجتماعية.

وتطرق اللقاء إلى المجالات المقترحة للتعاون بين الجانبين، للمساهمة في بناء مستقبل مشرق يسوده السلام، عبر جعل الرياضة وسيلة لتحقيق السلام المستدام والتنمية الشاملة، والتوعية بأهمية الحفاظ على الصحة عبر الرياضة والتغذية السليمة، ودمج القيم الرياضية في الأنظمة التعليمية، من خلال إنشاء كرسي بحثي مشترك بين الإيسيسكو والفيفا، بالإضافة إلى العمل المشترك لدعم الانسجام الاجتماعي وحماية الفئات الهشة.

من جانبها أشادت السيدة سمورة باستراتيجية عمل الإيسيسكو، وما تشهده المنظمة من تطوير وتحديث، مؤكدة أن كرة القدم ساهمت بشكل كبير في تعزيز السلام، خاصة بمناطق الصراع، وأن الفيفا يتطلع لتطوير علاقة تعاون حقيقية مع المنظمة تعمل على تعزيز دور النساء والشباب وبناء قدرات أجيال المستقبل، وتعنى بتعبئة مختلف الجهات للقضاء على الميز بين الجنسين، وتعزيز حضور النساء في الرياضة.

وفي ختام الاجتماع، اتفق الجانبان على مواصلة العمل على وضع اتفاقية للتعاون المشترك، يتم التوقيع عليها في أقرب وقت، وإطلاق مبادرات وبرامج وأنشطة مشتركة.

تجدر الإشارة إلى أن الإيسيسكو والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سبق لهما التعاون في إنتاج مقطع فيديو، شارك فيه أبرز نجوم كرة القدم في العالم، لتقديم التحية إلى العاملين في القطاع الصحي، على دورهم البطولي خلال جائحة كوفيد 19 وتصدرهم الصفوف الأولى لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

X
Skip to content