مكافحة العنف ضد المرأة في اجتماع تنسيقي بين الإيسيسكو والمركز الوطني للبحث العلمي بالمغرب
April 15, 2021 0

عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) اجتماعا تنسيقيا مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني بالمملكة المغربية، من أجل مناقشة اتفاقية التعاون حول جائزة أفضل بحث علمي حول مكافحة العنف ضد المرأة، والمزمع توقيعها بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومنظمة الإيسيسكو والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

ومثل الإيسيسكو في الاجتماع، اليوم الخميس (15 أبريل 2021) الدكتور عبد الإله بن عرفة، المستشار الثقافي للمدير العام، والسيد محمد الهادي السهيلي، مدير إدارة الشؤون القانونية، فيما مثلت المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، الدكتورة جميلة العلمي، مديرة المركز، والدكتور عبد الله الزيادي، رئيس شعبة دعم البحث ونقل التكنولوجيا والابتكار، وممثلين عن قسم الشؤون العامة.

وخلال الاجتماع، قدم ممثلو المركز عرضا يتناول المسار الإجرائي الخاص بإسناد الجوائز وبالمعايير المعتمدة لانتقاء أفضل الأعمال. كما تم الاتفاق على جملة من المواضيع، أبرزها العمل على تعميم هذه الجوائز على الدول الأعضاء في منظمة الإيسيسكو خلال السنوات المقبلة، وتخصيص منصة رقمية لها، والبحث عن خبراء دوليين لتقييم الأعمال المقدمة بهدف ضمان إشعاع دولي للجوائز.

وتندرج الاتفاقية المزمع توقيعها في إطار مبادرة المملكة المغربية لمناهضة العنف ضد النساء التي تم إطلاقها بتاريخ 8 مارس 2020 تحت إشراف صاحبة السمو الملكي، الأميرة الجليلة للا مريم، وخصصت مجموعة من الجوائز المرتبطة بموضوع العنف ضد المرأة.

وفي نهاية الاجتماع، اتفق الجانبان على مزيد التنسيق والتعاون في شتى مجالات اختصاصهما وتوقيع اتفاقية إطارية في ذلك.

X
Skip to content