اتفاقية إطارية بين الإيسيسكو ومعهد ليكات الألماني للتعاون في التكنولوجيا والابتكار
April 16, 2021 0

وقعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، ومعهد ليبنيز للحفز الكميائي (ليكات) التابع لمؤسسة ليبنيز الألمانية، اليوم الجمعة (16 أبريل 2021) اتفاقية إطارية للتعاون المشترك في تنفيذ برامج وأنشطة عملية تساهم في تعزيز البحث العلمي وتطوير التكنولوجيا والابتكار، لتحقيق التنمية المستدامة.

وقع الاتفاقية، خلال اجتماع تم عقده عبر تقنية الاتصال المرئي، كل من: الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، والدكتور ماتياس بيلر، المدير التنفيذي لمعهد ليكات، بمشاركة مدير وخبراء قطاع العلوم والتكنولوجيا بالإيسيسكو، ومستشار المدير العام للشراكات والتعاون الدولي.

وفي كلمته في أثناء اجتماع التوقيع، أكد الدكتور المالك أهمية تعاون الإيسيسكو مع مؤسسة ليبنيز، من أجل تعزيز بناء القدرات وتأهيل الشباب في الدول الأعضاء بالمنظمة، من خلال العلوم والتكنولوجيا، وتوفير المنصات اللازمة لهم لتطوير مهاراتهم وإكسابهم المعرفة العلمية، ونشرها في مجتمعات العالم الإسلامي، لتحقيق التنمية المستدامة.

وأعرب المدير العام للإيسيسكو عن أمله في أن تكون هذه الاتفاقية نموذجا وانطلاقة لعقد المزيد من الاتفاقيات والشراكات بين المنظمة والمعاهد المتخصصة التابعة لمؤسسة ليبنيز.

ومن جهته، أعرب الدكتور بيلر، عن سعادته بتوقيع الاتفاقية، التي ستعزز العلاقة الثنائية بين الإيسيسكو ومعهد ليكات، وتدعم التعاون وتبادل المعرفة بين الجانبين في مجال العلوم والتكنولوجيا، حيث كانت بداية هذا التعاون موفقة من خلال تنظيم مشترك للاحتفالية الدولية الكبرى، للاحتفاء باليوم الدولي للمرأة والفتاة في العلوم، تحت شعار “إلغاء الميز بين الجنسين يبدأ من ميدان العلوم”.

وتتضمن الاتفاقية الإطارية بين الإيسيسكو ومعهد ليكات، التعاون في عقد وتنظيم مؤتمرات وندوات وورش عمل مشتركة، تُعنى باستكمال التعليم الأكاديمي بالدول الأعضاء في المنظمة، والتعاون في مشاريع أبحاث الدكتوراه بمجال “الكيمياء والحفز والتقنيات المستدامة”، والدعم المشترك لمشروع خاص بالابتكار في التكنولوجيات المتطورة.

X
Skip to content