المدير العام للإيسيسكو يلتقي القائم بأعمال جمهورية زامبيا في الرباط
May 4, 2021 0

استقبل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، السيد إليفاس شينيونغا، القائم بأعمال سفارة جمهورية زامبيا لدى المملكة المغربية، حيث بحثا آفاق التعاون بين الإيسيسكو وزامبيا في التربية والعلوم والثقافة.

وخلال اللقاء، الذى جرى بمقر الإيسيسكو في الرباط اليوم الثلاثاء (4 مايو 2021)، وحضره عدد من مديري القطاعات بالإيسيسكو، أكد الدكتور المالك أن استراتيجية عمل المنظمة تتبنى نهج الانفتاح على الجميع، بما في ذلك الدول غير الأعضاء، للتعاون وعقد الشراكات لفائدة الدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة حول العالم، مشيرا إلى أن الإيسيسكو قامت بتعديل ميثاقها، بما يسمح بانضمام الدول غير الأعضاء إلى المنظمة بصفة مراقب.

وأشار المدير العام للإيسيسكو إلى أن المنظمة أعطت أولوية خاصة للدول الأعضاء في القارة الإفريقية، وقدمت الدعم بالتعاون مع الجهات والمؤسسات المانحة لعدد كبير منها خلال جائحة كوفيد 19، لتعزيز جهود هذه الدول في مواجهة الآثار السلبية للجائحة.

وتطرق اللقاء إلى جهود الإيسيسكو في المجالات المختلفة، ومنها الاستشراف الاستراتيجي والحوار بين الحضارات والثقافات، لتعزيز قيم التسامح والتعايش، وإعلانها 2021 عاما للمرأة تقديرا لما قامت به من أدوار خلال الجائحة، واهتمام المنظمة بتدريب الشباب على مهارات القيادة وبناء قدراتهم لمواجهة متطلبات المستقبل.

من جانبه أشاد القائم بالأعمال الزامبي بأدوار الإيسيسكو المحورية في مجالات اختصاصها، مشيرا إلى أنه كان حريصا على زيارة المنظمة، والاطلاع على ما ستقوم به من برامج وأنشطة خلال المرحلة المقبلة، وذلك بعد أسابيع قليلة من بداية مهمته لرئاسة بعثة بلاده الدبلوماسية في المملكة المغربية، حيث بدأ العمل في شهر مارس 2021.

وأعرب عن حرصه على بناء تعاون بين زامبيا والإيسيسكو في مجالات عمل المنظمة، ومع دول العالم الإسلامي من خلالها، خصوصا أن المجتمع المسلم في زامبيا ينمو بشكل كبير، وأكد اهتمامه بالمشاركة في الأنشطة التي ستنظمها الإيسيسكو.

X
Skip to content