تدشين رواق الإيسيسكو للفن المعاصر.. و”لوحة الأمل” أول المعارض
May 20, 2021 0

شهد مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في الرباط، حفل تدشين “رواق الإيسيسكو للفن المعاصر”، بافتتاح معرضه الأول للفنون التشكيلية “لوحة الأمل”، الذي ينظمه الرواق بالشراكة مع المجموعة العربية بالنادي الدبلوماسي الخيري في المملكة المغربية، وبالتعاون مع مرسم قرمادي بالرباط، في إطار احتفاء المنظمة بشهر التراث في العالم الإسلامي، تحت شعار “متحدون من أجل الفن والتراث”.

وقد افتتح المعرض اليوم الخميس (20 مايو 2021)، السيدة جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة بالمملكة المغربية، والدكتور إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي، والسيدة نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، والدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، وقيادات النادي الدبلوماسي بالرباط، وعدد كبير من المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة المغربية.

وفي كلمته خلال الحفل، أكد الدكتور المالك أن رواق الإيسيسكو للفن المعاصر سيكون عنوانا متميزا ووجهة جديدة لرعاية الفنون والإبداع في الدول الأعضاء، والاطلاع على الاتجاهات الفنية والإبداعية في العالم، وأن المنظمة توجه من خلاله رسالة حضارية، مفادها أنها تهدف إلى إشراع بوابة الفنون على مصراعيها أمام المبدعين، وإنشاء مشاتل للفنون والإبداعات المعاصرة بمختلف أشكالها من زخرفة وخط ومنمنمات وتشكيل منحوتات وفنون فوتوغرافية وغير ذلك.

وأضاف أن الإيسيسكو تروم من خلال تدشين الرواق إلى استقبال كل الإبداعات الرائدة التي تبرز مواطن الجمال في الحضارة الإسلامية، عبر رعاية المبدعين وتغذية فسائل وبراعم الإبداع حتى تترعرع وتحقق قيمة جمالية فارقة.

ومن جانبها، أكدت السيدة نداء عزت صبري، رئيسة المجموعة العربية بالنادي الدبلوماسي بالرباط، أن الرواق يعبر من خلال لوحاته عن التمازج الحضاري، وعن التنوع الثقافي، اللذان يشكلان مصدر إلهام دائم للفنانين، وأشارت إلى أن حصيلة المعرض سيتم تخصيصها لصالح مستشفى ابن سينا بالرباط لعلاج أطفال مرضى السرطان.

وعقب ذلك، قام الحضور بجولة في المعرض الذي يضم أكثر من 130 لوحة فنية، أبدعها 28 فنانا من المملكة المغربية، بالإضافة إلى فنانين ينتمون إلى عدد من الدول العربية.

X
Skip to content