الإيسيسكو تشارك في المنتدى الدولي لرصد الأرض وتكنولوجيا المعلومات الجغرافية
May 26, 2021 0

شاركت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، مع جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالمملكة العربية السعودية، في تنظيم “المنتدى الدولي لرصد الأرض وتكنولوجيا المعلومات الجغرافية المكانية -تطبيق على إدارة الكوارث الطبيعية والوقاية منها”، تحت رعاية صاحب السمو الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد، رئيس جامعة قابوس.

ومثل الإيسيسكو في افتتاح المنتدى، الذي انطلقت أعماله اليوم الأربعاء (26 مايو 2021)، عبر تقنية الاتصال المرئي، الدكتور رحيل قمر، مدير قطاع العلوم والتكنولوجيا، وخبراء من القطاع، فيما مثل جامعة السلطان قابوس الدكتور عامر الهنائي، نائب مدير الجامعة للدراسات العليا والبحوث، ومثل جامعة نايف للعلوم الأمنية السيد خالد الحرفش، نائب الرئيس للعلاقات الخارجية.

وفي كلمته خلال المنتدى، أكد الدكتور قمر، أن الكوارث الطبيعية من فيضانات وزلازل وتسونامي وجفاف، تتزايد في جميع أنحاء العالم، وأصبحت أكثر تكرارا ودمارا في تأثيرها، وتشكل تحديات رئيسية تعوق النمو والاستقرار المستدامين، مشيرا إلى أن منظمة الإيسيسكو تواصل جهودها من أجل تنفيذ استراتيجيتها للحد من مخاطر الكوارث وإدارتها في العالم الإسلامي، التي تتوافق مع الأهداف العالمية السبعة لإطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث، المعتمد في عام 2015 باليابان.

وأضاف أن استخدام صور الأقمار الصناعية، والبيانات الجغرافية المكانية، وتقنيات الفضاء والاستشعار عن بعد، وأنظمة الإنذار المبكر، وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، يساعد صانعي القرار والفنيين على اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب، ومنع الخسائر، وإدارتها وتقليلها وتحسين البناء بعد حدوث الكوارث.

ومن جهته، قدم الدكتور فؤاد العيني، خبير بقطاع العلوم والتكنولوجيا بالإيسيسكو، عرضا حول إنجازات المنظمة وبرامجها لأعوام 2021-2023، المتعلقة بإدارة الكوارث الطبيعية والوقاية منها.

وقد هدف المنتدى إلى شرح الفهم الأساسي والعملي لتقنيات الجغرافيا المكانية وتطبيقات إدارة المخاطر، باستخدام رصد الأرض وتقنيات المعلومات الجغرافية المكانية، ومثل فرصة لزيادة الوعي حول المخاطر الطبيعية والحد منها، ومناسبة لتبادل الخبرات والدروس في تطبيق واستخدام تقنيات المعلومات الجغرافية المكانية.

X
Skip to content