توقيع 6 اتفاقيات لكراسي الإيسيسكو الدولية للفكر والآداب والفنون بعدة جامعات
June 23, 2021 0

وقعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اليوم الأربعاء (23 يونيو 2021)، اتفاقيات لإنشاء ستة كراسي، في إطار شبكة الإيسيسكو للكراسي الدولية للفكر والآداب والفنون، مع جامعات ومعاهد بحثية مرموقة في كل من المملكة المغربية، والجمهورية التونسية، وجمهورية ألمانيا الاتحادية، وجمهورية البرازيل، وجمهورية السنغال.

شارك في حفل التوقيع، الذى انعقد عبر تقنية الاتصال المرئي، الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، حيث أكد في كلمته أن كراسي الإيسيسكو الدولية للفكر والآداب والفنون شاهدة على اهتمام المنظمة بالجامعات والمعاهد كمراكز حضارية لإنتاج الفكر، وحفز تيارات البحث العلمي، والدراسات المتعمقة ذات العائد الاجتماعي والثقافي الملموس، مشيرا إلى أنه في إطار مبادرة الإيسيسكو لعام المرأة 2021، تم إعطاء الأولوية للنساء، في الاستفادة مما تتيحه الكراسي من فرص لتعزيز دور المرأة، وكذلك في إسناد مهام الإشراف على هذه الكراسي.

وأضاف أن توقيع الاتفاقيات، يأتي في سياق نهج التجديد والتحديث في رؤية الإيسيسكو الجديدة، وما تسعى إليه من فتح آفاق واسعة تسهم في استيعاب دول العالم الإسلامي للتحولات المستجدة عالميا، ومواكبة التغيرات الكونية المستمرة.

ومن جانبهم، عبر رؤساء الجامعات والمراكز البحثية والمسؤولون عن الكراسي، الذين شاركوا في حفل التوقيع عن الشكر لمنظمة الإيسيسكو على هذه الدينامية والانفتاح على المؤسسات التعليمية والبحثية، ودعم الدراسات والبحث العلمي بما يعود بالفائدة على دول العالم الإسلامي.

وتتضمن كراسي الإيسيسكو التي تم توقيع اتفاقيات إنشائها اليوم:
1- كرسي الإيسيسكو حول “لقاء ونقل الفنون والمعرفة بين الغرب والشرق” بمعهد نيكزس شرق – غرب في ألمانيا.
2- كرسي الإيسيسكو “ابن خلدون للثقافة والتراث” بمركز الفنون والثقافة والآداب بالقصر السعيد في تونس.
3- كرسي الإيسيسكو حول “النهضة الأفريقية وتثمين المعارف التقليدية” بجامعة الشيخ أنتا ديوب بالسنغال.
4- كرسي الإيسيسكو حول “التفكير في العيش المشترك في العالم الإسلامي” بمركز الفنون والثقافة والآداب، بالقصر السعيد في تونس.
5- كرسي الإيسيسكو حول”الآداب والفنون المقارنة” بكلية اللغات والفنون والآداب بجامعة ابن طفيل في القنيطرة بالمملكة المغربية.
6- كرسي الإيسيسكو حول “الفن والطبيعة: معالجة هجينة”، بالجامعة الفيديرالية في ريو غراندي، دوسول، بالبرازيل.

وفي ختام حفل توقيع الاتفاقيات أعلن الدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام للإيسيسكو، أنه في إطار خلق منافسة شريفة بين الكراسي المختلفة، ستطلق المنظمة جائزتين، الأولى حول أفضل أداء لكرسي، والثانية لأفضل بحث يتم إنجازه في إطار الكراسي.

X
Skip to content