بحث تطوير التعاون بين الإيسيسكو ومركز أوكسفورد للدراسات الإسلامية بلندن
July 6, 2021 0

بحث الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والدكتور فرحان نظامي، مدير مركز أوكسفورد للدراسات الإسلامية بلندن، سبل تطوير التعاون بين المنظمة والمركز، والانتقال به إلى آفاق أرحب، خصوصا في مجالات بناء قدرات الشباب والمنح الدراسية والبحث العلمي وكراسي الإيسيسكو العلمية.

وخلال اللقاء، الذي انعقد اليوم الثلاثاء (6 يوليو 2021) عبر تقنية الاتصال المرئي، أعرب الجانبان عن حرصهما على الشراكة بين الإيسيسكو ومركز أوكسفورد، وأهمية العمل لتطوير التعاون بين الجانبين، على دراسات متخصصة وبرامج وأنشطة عملية يكون لها نتائج واضحة، في ظل ما يجمع بين المنظمة والمركز من مجالات اختصاص.

ونوه الدكتور المالك إلى أن الإيسيسكو في رؤيتها واستراتيجية عملها الجديدة جعلت السلام في مقدمة أولوياتها، وتنفذ عددا من البرامج في هذا الشأن، منها تدريب الشباب على القيادة من أجل السلام والأمن، كما انفتحت على دول العالم والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني، ويتجلى ذلك في كراسي الإيسيسكو العلمية، التي لا تقتصر على الجامعات والمراكز البحثية في دول العالم الإسلامي فقط، بل تم إنشاء كراسي علمية في جامعات مرموقة بدول مختلفة مثل ألمانيا والبرازيل.

ومن جانبه عبر الدكتور نظامي، عن سعادته بتدارس آفاق التعاون مع منظمة الإيسيسكو لما لها من إشعاع كبير على مستوى العالم الإسلامي، كما عبر عن فخره بالمشاركة في أعمال مؤتمر الإيسيسكو الدولي حول القيم الحضارية في السيرة النبوية، الذي عقدته المنظمة في 27 مايو 2021. وأكد أن التعاون بين الجانبين يجب أن يواكب تطورات المرحلة التي نعيشها مع مراعات قيمتي الجودة والاستمرارية، بهدف تحقيق الأهداف المحددة على أكمل وجه، مشيرا إلى أن العمل المشترك هو السبيل لتحقيق القيمة المضافة.

شارك في اللقاء من جانب الإيسيسكو الدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام، والسفير خالد فتح الرحمن، مدير مركز الحوار الحضاري، والدكتور أحمد سعيد أباه، مستشار المدير العام للشراكات والتعاون الدولي.

يُذكر أن مركز أوكسفورد للدراسات الإسلامية، هو مركز أبحاث تابع لجامعة أوكسفورد، تأسس عام 1985م، لتشجيع الدراسات الإسلامية، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير تشارلز، أمير ويلز، وهو أول مركز في تاريخ بريطانيا متخصص في هذا النوع من الدراسات يحظى برعاية من أحد أفراد العائلة الملكية البريطانية.

X
Skip to content