الإيسيسكو تشارك في حلقة عمل لبناء القدرات بشأن تطوير سياسات المعلمين في إفريقيا
July 8, 2021 0

شاركت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في حلقة العمل الإقليمية حول بناء القدرات بشأن تطوير سياسات المعلمين في إفريقيا، التي عقدتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بالتعاون مع معهد اليونسكو الدولي لبناء القدرات في إفريقيا، وفريق العمل الخاص المعني بالمعلمين.

واستهدفت الحلقة، التي انعقدت أمس الأربعاء (7 يوليو 2021) عبر تقنية الاتصال المرئي، تعزيز معارف المشاركين وفهمهم لعملية إعداد سياسات المعلمين، وكيفية الارتقاء بجهود إعدادها، وتوفير مختلف الموارد والأدوات المفيدة في ذلك، وإنشاء منصة لمتخصصي التعليم في المكاتب الإقليمية ولدى المعنيين الآخرين، لمشاركة أفضل الممارسات والتحديات الماثلة عند تقديم الدعم الفني لجهود إعداد السياسات الوطنية الخاصة بالمعلمين.

وقد مثلت الإيسيسكو في حلقة العمل، الدكتورة كومبو بولي باري، مديرة قطاع التربية، حيث استعرضت خبرات وجهود منظمة الإيسيسكو في دعم الدول الإفريقية لتطوير نظمها التعليمية، وأكدت في مداخلتها، أنه خلال العقدين الأخيرين، خطت إفريقيا خطوات مهمة لإدماج المواطنة في التعليم، لاسيما تعليم الكبار، وتعليم المرأة والفتاة، والرعاية، والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة، مشيرة إلى أن نظم التعليم في إفريقيا تواجه اليوم تحديات تتعلق بالجودة والحوكمة والتمويل.

وأوصت بضرورة بناء وتطوير سياسات إعداد المعلمين في إفريقيا على نحوٍ يراعي منظور النوع الاجتماعي، إضافة إلى أهمية بناء آليات جيدة للمعلومات والإحصاءات الخاصة بالمعلمين، مع إيلاء أهمية كبرى لتوفير التمويل اللازم للتعليم، وحسن إدارته، والتزام الشفافية والوضوح والحوكمة الرشيدة. كما طالبت بمراعاة اللاجئين والمهمشين والمرأة وذوي الإعاقات عند تطبيق القانون الدولي، وألا يكون هناك تحيزا ضد هذه الفئات.

وفيما يتعلق بأساليب التعليم، أوصت الدكتورة كومبو بضرورة الاعتناء ببناء قدرات المعلمين وفق الأساليب الجديدة، التي تستخدم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وتأخذ بعين الاعتبار الثقافات الإفريقية، بما تتضمنه من تاريخ وفن وشعر وأدب ولغات وعادات.

X
Skip to content