المدير العام للإيسيسكو يلتقي سفير الفلبين في الرباط
July 13, 2021 0

التقى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بمقر المنظمة في الرباط اليوم الثلاثاء (13 يوليو 2021)، السيد ليسلي ج. باجا، سفير جمهورية الفلبين لدى المملكة المغربية، حيث ناقشا آفاق التعاون بين الإيسيسكو وجمهورية الفلبين في مجالات التعليم والتكنولوجيا والثقافة وترسيخ قيم التعايش والحوار بين الحضارات.

وخلال اللقاء استعرض الدكتور المالك أبرز محاور رؤية الإيسيسكو واستراتيجية عملها، التي تتبنى الانفتاح على الجميع وعقد الشراكات لفائدة الدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة حول العالم، مشيرا إلى أنه يمكن التعاون بين الجانبين في سبيل خدمة مسلمي الفلبين.

وأوضح المدير العام للإيسيسكو أن المنظمة قامت منذ بدء جائحة كوفيد 19 بدور كبير في دعم عدد من دولها الأعضاء لمواجهة الآثار السلبية لهذه الجائحة، من خلال عدد من المبادرات والبرامج والمشاريع التي أطلقتها ونفذتها المنظمة بالتعاون مع الجهات المختصة في الدول الأعضاء، وبدعم قدمته مجموعة المؤسسات المانحة.

من جانبه ثمن سفير الفلبين بالمغرب ما تقوم به الإيسيسكو من أدوار مهمة، مؤكدا الترحيب بالتعاون مع المنظمة في مجالات اختصاصها.

وأشار إلى أن المسلمون يمثلون نسبة لا يستهان بها من مواطني الفلبين تصل إلى 11%، وأن بلاده تسعى للتغلب على بعض المشكلات التي تتعلق بهم، منوها أن هناك عددا من المعاهد ومراكز البحث بالجامعات الفلبينية متخصصة في مجال الدراسات الإسلامية.

وتطرق اللقاء إلى مجموعة من المجالات التي يمكن التعاون بين الإيسيسكو والفلبين فيها، مثل المساهمة في تفكيك خطاب التطرف، والمشاركة في المؤتمرات الخاصة بالسلام ومواجهة الإرهاب، ومشاركة الخبرة الفلبينية في التعليم المختص بالقطاع الطبي مع دول العالم الإسلامي، والتعاون في الذكاء الاصطناعي.

حضر اللقاء الدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام للإيسيسكو، والدكتور قيس الهمامي، مدير مركز الاستشراف الاستراتيجي بالمنظمة، والدكتور أحمد سعيد أباه، مستشار المدير العام للشراكات والتعاون الدولي. كما حضرته السيدة منيرة فاطمة سيريبان، نائب قنصل الفلبين بالرباط.

X
Skip to content