بحث آفاق التعاون بين الإيسيسكو ومكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي
August 23, 2021 0

بحث الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والسيدة سيمونيتا دي بيبو، مديرة مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، آفاق التعاون بين الإيسيسكو والمكتب في مجال علوم الفضاء وتطبيقاتها، وتوفير منح دراسية للطلاب والباحثين في تطوير هذه العلوم من دول العالم الإسلامي.

وخلال اللقاء الذي تم اليوم الإثنين (23 أغسطس 2021) عبر تقنية الاتصال المرئي، استعرض الدكتور المالك ما تقوم به منظمة الإيسيسكو من جهود لدعم دولها الأعضاء في مجالات التربية والعلوم والثقافة، وأبرز محاور الرؤية واستراتيجية العمل الجديدة للمنظمة، التي تتبنى الانفتاح على الجميع، وبناء قدرات الشباب في المجالات المختلفة ليقوموا بدورهم في تنمية مجتمعاتهم، وترسيخ قيم التعايش والحوار والسلم.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة أهمية انضمام الدول الأعضاء في منظمة الإيسيسكو إلى مكتب الأمم المتحدة للفضاء الخارجي، الذي يعمل على مساعدة الشباب لدراسة علوم الفضاء، وأن انضمام الدول الأعضاء في الإيسيسكو إلى المكتب، سيتيح إمكانية تطوير تعاون مشترك يهدف إلى الاستفادة من تطبيقات وتكنولوجيا علوم الفضاء في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز السلم.

وتم الاتفاق على بناء تعاون بين الإيسيسكو والمكتب، وإقامة ورش عمل تدريبية في علوم الفضاء وتشكيل فريق عمل من الجانبين لوضع آليات العمل المشترك، وبحث المجالات التي تتضمنها اتفاقية شراكة بين الجانبين. كما تم الاتفاق على إجراء دراسات لتعزيز الوعي بأهمية علوم الفضاء وتطبيقاته في عدد من الدول الأعضاء .

وقد أكد الجانبان خلال الاجتماع حرصهما على أن يكون هناك تعاون مشترك فيما يتعلق بالمشاركة في المؤتمرات والمنتديات، ووجه المدير العام للإيسيسكو الدعوة إلى مديرة مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، للمشاركة في المؤتمر الدولي الكبير حول علوم الفضاء وتطبيقاتها، والمقرر أن تعقده الإيسيسكو خلال شهر نوفمبر المقبل، التي أكدت مشاركتها في أعمال المؤتمر.

X
Skip to content