بحث آفاق التعاون بين الإيسيسكو والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية
August 26, 2021 0

بحث الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والدكتورة باسكال إيهرينفروند، رئيس الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، آفاق التعاون بين الإيسيسكو والاتحاد في مجال علوم الفضاء وتطبيقاتها، وإنشاء كرسي الإيسيسكو في جامعة الفضاء الدولية بفرنسا، وتوفير فرص التدريب ومنح دراسية للطلاب والباحثين حول ديبلوماسية الفضاء، وعقد الندوات والمؤتمرات التي تتطرق إلى المجال.

وعُقد اللقاء، أمس الأربعاء (25 أغسطس 2021) عبر تقنية الاتصال المرئي، على هامش الدورة 36 لمؤتمر الفضاء العالمي، الذي ينعقد حاليا في ولاية كلورادو بالولايات المتحدة الأمريكية، وتنظمه مؤسسة الفضاء الأمريكية التي وقعت معها منظمة الإيسيسكو اتفاقية شراكة لبناء تعاون وثيق في نشر الوعي بأهمية استثمار علوم الفضاء، ودمجها في البرامج التعليمية، والمساهمة في الاستفادة من تطبيقاتها، وتوفير فرص للباحثين والعلماء لتبادل الأفكار والخبرات والابتكار في مجال علوم الفضاء.

وخلال اللقاء الذي حضره الدكتور كريستيان فايتشنغر، المدير التنفيذي للاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، وعدد من المديرين والخبراء بالإيسيسكو، والمسؤولين بالاتحاد، استعرض الدكتور المالك أبرز برامج ومشاريع منظمة الإيسيسكو، التي تولي أهمية لدعم النساء وبناء قدرات الشباب، حيث أعلنت عام 2021 عاما للمرأة، وأضاف أن علوم الفضاء هي المستقبل، وأصبحت أمرا حتميا على جميع الدول من أجل مواكبة التطورات، وأن بناء شراكات دولية سيمكن من تبادل المعرفة والخبرات مع الشباب في العالم الإسلامي ليقوموا بدورهم في تنمية مجتمعاتهم.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة باسكال إيهرينفروند، أهمية التعاون بين المنظمة والاتحاد الذي يهتم بإقامة حوار بين العلماء في جميع أنحاء العالم لطرح ومناقشة المعلومات حول التعاون الدولي في مجال الفضاء، وقدمت الدعوة لتصبح الإيسيسكو عضوا في الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، والمشاركة في المؤتمر الدولي 72 للملاحة الفضائية، الذي سيقام خلال شهر أكتوبر المقبل في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتم الاتفاق على بناء تعاون بين الإيسيسكو والاتحاد، وإقامة ورش عمل تدريبية في علوم الفضاء، وبحث المجالات التي تتضمنها اتفاقية شراكة بين الجانبين. كما تم الاتفاق على إنشاء كرسي الإيسيسكو في جامعة الفضاء الدولية بفرنسا، من أجل تعزيز الأبحاث العلمية في مجال علوم الفضاء وتطبيقاته.

وقد أكد الجانبان خلال الاجتماع حرصهما على أن يكون هناك تعاون مشترك فيما يتعلق بالمشاركة في المؤتمرات والمنتديات، ووجه المدير العام للإيسيسكو الدعوة إلى رئيسة الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، للمشاركة في المؤتمر الدولي الكبير حول علوم الفضاء وتطبيقاتها، والمقرر أن تعقده الإيسيسكو خلال شهر نوفمبر المقبل.

X
Skip to content