الإيسيسكو تعقد الدورة السابعة ضمن برنامج التدريب على القيادة من أجل السلام والأمن
August 31, 2021 0

تحت عنوان “السلام والأمن 360: استكشاف الأبعاد المتعددة لبناء السلام”، عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اليوم الثلاثاء (31 أغسطس 2021)، الدورة التكوينية السابعة ضمن برنامج الإيسيسكو للتدريب على القيادة من أجل السلام والأمن، الذي تنفذه الإيسيسكو بشراكة مع مكتب اليونسكو للمنطقة المغاربية، ومؤتمر وزراء التربية والتعليم للدول الفرنكوفونية “كونفيمين”، ومؤتمر وزراء الشباب والرياضة للدول الفرنكوفونية “كونفيجيس”، ويهدف إلى تدريب وتأهيل الشباب على القيادة، باعتبارهم أساس التغيير من أجل السلام وبناء المجتمعات التي نريد.

وفي مستهل الجلسة الافتتاحية للدورة، التي انعقدت عبر تقنية الاتصال المرئي، رحبت السيدة راماتا ألمامي مباي، مديرة قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية، بالمشاركين في الدورة التكوينية، مشيرة إلى أن برنامج الإيسيسكو للتدريب على القيادة من أجل السلام والأمن يهدف إلى استكشاف الأبعاد المتعددة لبناء السلام والأمن وتعزيز آليات ترسيخهما بشكل متكامل وشامل، مؤكدة ثقتها في قدرة الطاقات الشابة التي تزخر بها الدول الأعضاء في المنظمة على بناء المجتمعات التي نريد.

وفي كلمتها الافتتاحية، أشادت السيدة فاهميدا فايزة، عضو فوج البرنامج 2021 من جمهورية بنغلاديش، ببرنامج الإيسيسكو الذي يركز على النساء والشباب باعتبارهم بناة الأمن والسلام، داعية إلى توحيد وتكثيف الجهود الرامية إلى دعم قدرات الشباب على مواجهة التحديات، خاصة في المناطق التي تشهد احتدام الصراعات.

ومن جهتها عبرت السيدة فاديماتو عثمانو، عضو فوج البرنامج من جمهورية الكاميرون، عن سعادتها بالمشاركة، منوهة إلى أن البرنامج يمكن النساء والشباب من اكتساب الآليات الكفيلة بالمساهمة في بناء السلام والأمن بالعالم الإسلامي.

وخلال الجلسة الأولى، قدم الدكتور رحيل قمر، مدير قطاع العلوم والتكنولوجيا بالإيسيسكو، عرضا حول موضوع حماية البيئة والأمن، أكد خلاله ضرورة استحضار البعد البيئي والايكولوجي في بناء السلام والأمن. وقدم السيد عثمان بشير ديم، خبير بالبنك الدولي، عرضا حول “السلام والأمن: منظور إدارة الموارد الطبيعية”. كما قدم والي سيسي نيابة عن السيد إدوارد تالنان، المستشار الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان لغرب ووسط أفريقيا، عرضا تحت عنوان “الديموغرافيا والسلام والأمن: الدروس المستفادة من منطقة الساحل”.

وخلال الجلسة الثانية قدم الدكتور عبد القادر أدو، أستاذ بجامعة أوتاوا بكندا، عرضا حول موضوع “الأبعاد الاقتصادية للسلم والأمن”. وقدم السيد حسن سانداباجنو، من المكتب الإقليمي لغرب ووسط أفريقيا لمنظمة العمل ضد الجوع، عرضا حول الأمن الغذائي والسلام. كما قدم الدكتور محمد أبا عصمان، خبير بقطاع الثقافة والاتصال بالإيسيسكو، عرضا حول موضوع “السلام والأمن: منظور ثقافي”. وفي ختام الجلسة قدم الدكتور أحمد البوعزاوي، أستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط، عرضا فصل فيه الأبعاد النفسية والاجتماعية للسلام والأمن.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج الإيسيسكو للتدريب على القيادة من أجل السلام والأمن تواصل من خلال سلسلة من الدورات التدريبية الافتراضية، ركزت على 10 وحدات تتعلق بقضايا السلام، حيث سيشكل الشباب المتدربون في هذه الدورات شبكة الإيسيسكو للشباب والنساء من أجل السلام.

X
Skip to content