الإيسيسكو تشارك في الدورة 2021 لملتقى الشارقة الدولي للراوي
September 20, 2021 0

يشارك الدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في الدورة الحادية والعشرين (21) لملتقى الشارقة الدولي للراوي، تحت شعار “قصص الحيوان”. وينظم معهد الشارقة للتراث هذه الدورة برعاية ومشاركة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في الفترة من 22 إلى 30 سبتمبر 2021، للاحتفاء بحَملة الموروث الشعبي من الرواة والإخباريين والحاملين للذاكرة الشفهية.

وسيقدم نائب المدير العام للإيسيسكو ورقة ضمن الجلسة الافتتاحية للملتقى حول “الجهود المؤسسية لحماية الكنوز البشرية الحية”.

يشارك في هذه الدورة 38 دولة وعدد من المنظمات الدولية والمراكز الثقافية والجامعات والمعاهد التراثية، ويتضمن ورشات عمل متنوعة في صناعة الدمى التراثية، والحكواتي، وورشة تزيين الأقلام والمقالم، وورشة طي الورق وصناعة أشكال الحيوانات بخيوط الصوف، وتلوين الجبسيات، وورشة حول إعادة التدوير، وورشة لرسم الحيوانات بالأرقام، والرسم بالألوان والرصاص والفحم.

ويشمل البرنامج الفكري المصاحب للملتقى محاضرات متنوعة وندوات متخصصة، وجلسات حوارية ومقهى ثقافيا. وتتناول الجلسات مواضيع في: فن المنمنمات في الحضارة الإسلامية، وألسنة الحيوان في الرواية العربية، والحيوان في سرديات مصر القديمة، وقصص الحيوان في التراث العربي والعالمي.

وتحل جمهورية السودان ضيف شرف في هذه الدورة، كما سيكرم الملتقى بعض الشخصيات. ويتم تزامنا مع هذه الدورة إصدار 30 مؤلفا في الحكايات والقصص الشعبية المتعلقة بعالم الحيوان، كما سينظم معرض خاص بقصص الحيوان في التراث الإماراتي والعربي والعالمي.

X
Skip to content