لجنة المراقبة المالية لمنظمة الإيسيسكو تعقد اجتماعها في الرباط
September 20, 2021 0

شهد مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) اليوم الإثنين (20 سبتمبر 2021)، انطلاق أعمال اليوم الأول من اجتماع لجنة المراقبة المالية لمنظمة الإيسيسكو، لدراسة التقرير المالي للمنظمة وحسابات الإقفال للسنة المالية 2020، ودراسة مشروع النظام الداخلي للجنة، ودراسة تقرير شركة تدقيق الحسابات عـن السنة المالية 2020.

ترأس الاجتماع السيد يوسف علي النجار، ممثل دولة الكويت رئيس اللجنة، وحضره السيد محمد بن عبد الكريم العبد الكريم، ممثل المملكة العربية السعودية مقرر اللجنة، والسيد حاجي حبيب كيبي، ممثل جمهورية السنغال عضو اللجنة، فيما شارك بالاجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي، السيد أراز باغيرلي، ممثل جمهورية أذربيجان، وممثلة عن ماليزيا، لتعذر سفرهما إلى المملكة المغربية، بسبب تداعيات جائحة كوفيد 19.

وفي مستهل الاجتماع، ألقى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، كلمة رحب فيها بأعضاء لجنة المراقبة المالية، مؤكدا أن الإدارة العامة للمنظمة تنتهج الشفافية والمصداقية في العمل، مستعرضا ما اتخذته الإدارة من إجراءات متعلقة بالأمور المالية والطريقة المحاسبية للمنظمة.

ونهوه بأن الإيسيسكو، على الرغم من ظروف جائحة كوفيد 19، واصلت تنفيذ برامجها في عدد من الدول الأعضاء، وأطلقت عددا من المبادرات، ونظمت مجموعة من المسابقات، وعقدت ملتقيات بحضور رفيع المستوى من علماء وشخصيات عالمية مرموقة، ووقعت اتفاقيات ساهمت في تطوير عمل المنظمة.

واختتم المدير العام للإيسيسكو كلمته راجيا التوفيق والسداد لأعضاء اللجنة، قبل أن يغادر الاجتماع، لتواصل اللجنة اجتماعها مع المسؤولين المعنيين من الإيسيسكو.

ومن جهته، أكد رئيس اللجنة، أنها كانت على تواصل دائم مع المعنيين في منظمة الإيسيسكو خلال الفترة الماضية، حيث تعذر عقد الاجتماعات الحضورية بسبب الجائحة، مشيرا إلى أن اللجنة ستعمل على التأكد من صحة وسلامة البيانات المالية، بهدف تمكين المنظمة من أداء مهامها على أكمل وجه.

ومن جانبه، أشار السيد محمد بن عبد الكريم العبد الكريم، مقرر اللجنة، إلى ضيق المدة الزمنية المخصصة لعمل اللجنة، داعيا إلى أتمتة أعمال الشؤون المالية والإدارية لمنظمة الإيسيسكو، وتطوير آليات الرقابة الداخلية للمنظمة.

وتواصلت أعمال اللجنة من خلال تقديم عرض حول التقرير المالي لسنة 2020، ومتابعة تطبيق توصيات لجنة المراقبة المالية للسنة الماضية، كما تمت مناقشة وتوضيح مجموعة من النقاط التي تضمنها التقرير المالي.

كما تم تقديم عرض حول المشاريع والبرامج التي قامت الإيسيسكو بإنجازها، والشراكات التي تم توقيعها، والتي مكنت المنظمة من تنويع مصادر التمويل وتقديم برامج تلقى صدى جيدا وتجاوبا كبيرا من قبل الدول الأعضاء. كما تم تدارس الوسائل والخطوات التي تم اعتمادها في سبيل تحصيل متأخرات مساهمات الدول الأعضاء بالمنظمة.

واختتمت اللجنة أعمال اليوم الأول من اجتماعها بدراسة واعتماد مشروع النظام الداخلي للجنة المراقبة المالية، الذي يهدف إلى تحديد مهام واختصاصات وهيكلة اللجنة، حيث تم تقديم مقترحات التعديلات، على أن تتواصل أعمال اللجنة يوم غد الثلاثاء، لدراسـة تقرير شركة تدقيق الحسابات عـن السنة المالية 2020 ومناقشته بحضور ممثل الشركة، وصياغة مشروع تقرير اللجنة عـن أعمالها.

X
Skip to content