الإيسيسكو تشارك في مهرجان لؤلؤة طريق الحرير السينمائي الدولي بأوزباكستان
October 4, 2021 0

شارك قطاع الثقافة والاتصال في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في ختام “مهرجان لؤلؤة طريق الحرير” السينمائي الدولي بمدينة طشقند في جمهورية أوزبكستان، بحضور أكثر من 300 ممثل من 50 دولة، وعدد من المسؤولين في الدول الأعضاء بالإيسيسكو.

وخلال لقائه السيد فردافس عبد الخالقوف، المدير العام للمهرجان ووكالة السينما في جمهورية أوزبكستان، على هامش حفل ختام المهرجان، الذي تم تنظيمه يوم الأحد (3 أكتوبر 2021)، سلط السيد نسيم محند أعمر، خبير بقطاع الثقافة والاتصال في الإيسيسكو، الضوء على جهود المنظمة في دعم الثقافة وإبداعات الشباب في العالم الإسلامي.

واستعرض مبادرة “إيسيسكو الإبداعية”، التي تدخل في إطار سياسة دعم الشباب والنساء، من أجل الترويج للأفكار الثقافية المبتكرة، التي تركز على استخدام التكنولوجيا الحديثة في خدمة القطاع الثقافي، وتعزيز الصناعات الثقافية.

ومن جهته، أكد السيد فردافس عبد الخالقوف، أن صناعة السينما في جمهورية أوزبكستان شهدت طفرة كبيرة خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، إلا أنها عانت بعد ذلك من الركود، إلى أن تم إجراء العديد من الإصلاحات لإعادتها إلى سابق عهدها، وكانت عودة هذا المهرجان الدولي، بعد 24 عاما من التوقف، إحدى ثمار هذه الجهود.

وأشار إلى أن الاجتماع المقرر عقده نهاية الشهر الجاري بين وكالة أوزبكستان للأفلام وقطاع الثقافة والاتصال بمنظمة الإيسيسكو، سيكون فرصة لبحث آفاق التعاون بين الجانبين.

يُذكر أنه بالإضافة إلى مدينة طشقند، احتضنت سمرقند وبخارى وخوارزم، وهي مدن معروفة بتراثها الثقافي الذي يعود إلى أكثر من ألف عام، عروض أفلام وأنشطة المهرجان.

X
Skip to content