بحث آفاق التعاون بين الإيسيسكو والمركز الأوكراني للتواصل والحوار
October 12, 2021 0

عقد مركز الحوار الحضاري بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اجتماعا مع المركز الأوكراني للتواصل والحوار، لبحث آفاق التعاون وآليات تطويره بين المركزين في مجال الحوار الحضاري.

وفي بداية الاجتماع، الذي جرى عبر تقنية الاتصال المرئي اليوم الثلاثاء (12 أكتوبر 2021)، قدم السفير خالد فتح الرحمن، مدير مركز الإيسيسكو للحوار الحضاري والمشرف على قطاع الشراكات والتعاون الدولي في الإيسيسكو، نبذة عن المركز، وأهدافه، ورؤيته في تعزيز مفهوم التواصل الحضاري، التي تندمج ضمن الرؤية الشاملة لمنظمة الإيسيسكو، القائمة على استشراف المستقبل، والتركيز على قضايا الشباب، واستيعاب تطلعات المجتمعات المسلمة خارج العالم الإسلامي.

وأشار إلى توافق الرؤى بين مركز الإيسيسكو للحوار الحضاري والمركز الأوكراني للتواصل والحوار، وأن التعاون بينهما من شأنه أن يساهم في الوصول إلى الأهداف المشتركة، من خلال اقتراح حلول عملية للخلافات الحضارية، وترسيخ مفهوم الديبلوماسية الثقافية، وتأهيل شباب عارف بمكامن العمل الديبلوماسي الحضاري.

ومن جانبه، استعرض الدكتور عماد أبو الرب، رئيس المركز الأوكراني للتواصل والحوار، أجواء الحوار الحضاري في جمهورية أوكرانيا، حيث بين أن إدارة الدولة لشؤون الأقليات العرقية وحرية الأديان هي الجهة العليا المشرفة على كل المؤسسات الدينية لكل الشرائع السماوية وغيرها، وأن المركز الأوكراني للتواصل والحوار، يلعب دور الوسيط بين المجتمع المسلم بأوكرانيا وهذه الإدارة.

وقدم نبذة عن أهداف المركز الأوكراني للتواصل والحوار، فيما يخص تعزيز السلم المجتمعي، وترسيخ ثقافة التعايش ونبذ الكراهية، والحد من الاحتقانات الفكرية والذهنية بين المسلمين أنفسهم وبينهم وبين ديانات أخرى. كما استعرض مجموعة من الأنشطة التي قام بها المركز، كتنظيم المؤتمر الأول لحوار الأديان بأوكرانيا، وندوات بين الشباب الأوكراني والشباب العرب والأقليات.

وفي الختام، اتفق الجانبان على تبادل المقترحات والأفكار لإقامة شراكة، من خلال توقيع مذكرة تفاهم، إضافة إلى عقد اجتماع الأسبوع المقبل من أجل وضع الصيغة النهائية للشراكة.

X
Skip to content