الإيسيسكو تشارك في سلسلة محاضرات اللجنة الأوروبية حول الاستشراف
October 14, 2021 0

شارك مركز الاستشراف الاستراتيجي بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في سلسلة محاضرات “محادثات حول الاستشراف”، التي تعقدها اللجنة الأوروبية، حيث ألقى الدكتور قيس الهمامي، مدير مركز الإيسيسكو للاستشراف الاستراتيجي، محاضرة اليوم الخميس (14 أكتوبر 2021) عبر تقنية الاتصال المرئي، تحت عنوان “الإسلام والاستشراف: مفهوم الاستشراف في الثقافة الإسلامية”.

وتناول الدكتور الهمامي في المحاضرة أهمية مفهوم الزمن والمستقبل في ثقافة العالم الإسلامي، واقترح تحليلا لغويا، ومفاهيميا، وعقائديا، للدور الذي يلعبه مفهوم الاستشراف في الثقافة العربية الإسلامية، من خلال لغة عربية غنية بالمصطلحات المرتبطة باليقظة والاستباق والاستشراف، ونهج ثقافي أساسي للدراسات الإستراتيجية في العالم الإسلامي، واهتمام عدد من الفلاسفة العرب والمسلمين بالمجال.

وأكد أن مركز الإيسيسكو للاستشراف الاستراتيجي يتعاون مع مراكز بحثية حول العالم، ضمن رؤية المنظمة لتعزيز ثقافة الاستشراف في دولها الأعضاء من أجل التنمية المستدامة، للمساهمة في مواجهة تحديات المجتمع، وتبادل المعرفة بين مختلف المراكز والخبراء.

يُذكر أن سلسلة محاضرات “محادثات حول الاستشراف” تجمع عددا من الخبراء في مجال استشراف المستقبل ووضع سياسات وآليات تحث على الاستفادة من تطبيقاته.

X
Skip to content