بعد غد.. انطلاق منتدى الإيسيسكو العالمي لعلوم الفضاء
October 30, 2021 0

تنطلق بعد غد الإثنين (الأول من نوفمبر 2021) أعمال منتدى الإيسيسكو العالمي لعلوم الفضاء في نسخته الأولى، تحت شعار “معا من أجل استكشاف مستقبل علوم الفضاء”، والذي تعقده منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بشراكة مع مؤسسة الفضاء الأمريكية، ويشارك فيه مسؤولون بالمنظمات والمؤسسات الدولية المتخصصة، ورواد فضاء، وخبراء وباحثون في علوم الفضاء، من أجل تبادل الخبرات والرؤى حول الجديد في علوم الفضاء والابتكارات والصناعات المرتبطة بها.

ويهدف المنتدى، الذي سيتم تنظيمه على مدى يومين حضوريا بمقر الإيسيسكو في الرباط وعبر تقنية الاتصال المرئي، إلى المساهمة في إذكاء وعي الجهات المعنية في القطاعات الصناعية بأهمية علوم الفضاء، وتسليط الضوء على الفرص التي تتيحها المعارف المتصلة بالأنشطة الفضائية وفوائدها، وإتاحة فرص تنمية القدرات في الدول الأعضاء، وتبادل المعارف للمساهمة في التغلب على التحديات من أجل زيادة الإنتاجية الوطنية وتسريع وتيرة النمو الاقتصادي، واستكشاف فرص العمل المتاحة للخريجين الشباب في مجال الصناعات الفضائية.

كما يهدف إلى تحفيز الباحثين الجامعيين والأكاديميين من خلال تشارك قصص النجاح في علوم الفضاء، عبرعقد حلقات دراسية يستعرض خلالها مسؤولون ورؤساء في وكالات الفضاء تجاربهم، وإقامة شبكة مؤسسية وبناء تعاون بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة الإيسيسكو بمجال الفضاء، وإنتاج المعارف حول آخر التطورات المرتبطة بالأنشطة الفضائية على الصعيد الدولي ونشرها.

ويتضمن جدول أعمال اليوم الأول من المنتدى، كلمات افتتاحية، تعقبها الجلسة الأولى التي ستبرز أهمية النظم البيئية الفضائية للعالم الإسلامي، فيما ستتطرق الجلسة الثانية إلى علوم الفضاء- الأرض- البيئة- البشر، وفي الجلسة الثالثة ستتم مناقشة دور وكالات الفضاء في بناء المعارف القائمة على تطبيقات علوم الفضاء، وتليها مائدة مستديرة حول أهمية علوم الفضاء في الحد من مخاطر الكوارث والأزمات الإنسانية والقضاء على الفقر. كما سيشهد اليوم الثاني من المنتدى عدة جلسات متخصصة.

ويمكن للراغبين في حضور للمنتدى التسجيل على منصة زووم عبر الرابط:
https://us02web.zoom.us/webinar/register/WN_RCToKdkiRfekRgioipkCLw

كما سيتم نقل أعمال المنتدى مباشرة عبر الصفحة الرسمية لمنظمة الإيسيسكو على فيسبوك، من خلال الرابط: https://www.facebook.com/ICESCO.Ar/live

X
Skip to content