المدير العام للإيسيسكو يستقبل سفير جمهورية كوريا في الرباط
November 8, 2021 0

استقبل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) السيد كيونغ تشونغ، سفير جمهورية كوريا لدى المملكة المغربية، حيث بحثا آفاق التعاون بين الإيسيسكو وكوريا في مجالات التربية والعلوم والثقافة.

وقد استعرض الدكتور المالك، خلال اللقاء الذي تم اليوم الإثنين (8 نوفمبر 2021) بمقر الإيسيسكو في الرباط، أبرز ملامح رؤية المنظمة واستراتيجية عملها، التي تتبنى نهج الانفتاح على الجميع، بما في ذلك الدول غير الأعضاء، للتعاون وعقد الشراكات لفائدة الدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة حول العالم، مشيرا إلى أن الإيسيسكو قامت بتعديل ميثاقها، بما يسمح بانضمام الدول غير الأعضاء إلى المنظمة بصفة مراقب.

وأوضح أن الإيسيسكو تهدف أن تكون منارة إشعاع حضاري دولي في مجالات اختصاصها، وبيت خبرة لدولها الأعضاء في الاستشراف الاستراتيجي والذكاء الاصطناعي وتطبيقاته. كما تدعم الفتيات والنساء والشباب، وتدربهم على القيادة من أجل السلام والأمن، بالإضافة إلى عملها في مجال حفظ وحماية التراث، عبر تسجيله على لائحة التراث في العالم الإسلامي.

وتطرق اللقاء إلى مقترحات التعاون بين الإيسيسكو وكوريا، خصوصا في مجال التعليم، إذ حقق النظام التعليمي في جمهورية كوريا نجاحات كبيرة وخبرات متميزة، يمكن مشاركتها مع دول العالم الإسلامي، من خلال التعاون في عقد مؤتمرات وندوات متخصصة، وكذلك التعاون في مجال تعليم اللغة العربية، ومراكز الأبحاث والدراسات، وإتاحة المنح الدراسية في كوريا للشباب من الدول الأعضاء.

من جانبه أشاد سفير كوريا لدى المغرب بما حققته الإيسيسكو من تطوير وتحديث شهد به كل من التقاهم من أصدقائه سفراء الدول المعتمدين بالرباط، منوها بأن وجود خبير كوري يعمل في الإيسيسكو، رغم أن كوريا ليست عضوا بالمنظمة، دليل على ما تشهده الإيسيسكو من انفتاح.

واستفسر السفير الكوري عن الخطوات المطلوبة لانضمام أي دولة إلى عضوية منظمة الإيسيسكو بصفة مراقب، مؤكدا أنه سيسعى لانضمام كوريا، لقناعته بأهمية العضوية في منظمة عتيدة مثل الإيسيسكو تمثل 54 دولة، تربطها علاقات متميزة مع بلاده.

X
Skip to content