الإيسيسكو تختتم في تونس ندوة إقليمية حول ريادة الأعمال وتمكين المرأة
November 17, 2021 0

اختتمت اليوم الأربعاء (17 نوفمبر 2021) في تونس العاصمة، أعمال الندوة الإقليمية “ريادة الأعمال وتمكين المرأة”، التي نظمها مركز الاستشراف الإستراتيجي بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بشراكة مع مؤسسة كونراد أدينهاور الألمانية، واستمرت على مدى يومين، من أجل دعم ريادة الأعمال النسائية، وتأهيل سيدات الأعمال والشباب، ومناقشة تحديات المجال في دول العالم الإسلامي.

وخلال الندوة، التي انعقدت حضوريا وعبر تقنية الاتصال المرئي، أكد الدكتور قيس الهمامي، مدير مركز الإيسيسكو للاستشراف الإستراتيجي، ضرورة تعزيز دور النساء في المجال الاقتصادي من خلال دعم فرص ريادة الأعمال، وإطلاق مبادرات، وندوات، وتنظيم ورش عمل لمناقشة سبل وآليات استشراف والتغلب على التحديات التي تواجهها النساء، بهدف تسهيل التحاقهن بأسواق العمل، موضحا أهمية الدور المحوري لتبادل الخبرات داخل وخارج العالم الإسلامي في المساهمة بتحقيق تنمية شاملة ومستدامة.

وناقش المشاركون من رواد أعمال، وخبراء، ومختصون في المجال، خلال جلسات اليوم الأول من الندوة، دور الجامعات والمنظمات غير الحكومية في تعزيز تأهيل النساء وريادة الأعمال النسائية، وريادة الأعمال الرقمية، إضافة إلى التحديات الرئيسية التي تواجه ريادة الأعمال النسائية.

وتضمنت أعمال اليوم الثاني من الندوة أربع ورشات عمل، لفائدة ستين مستفيدا من الطلاب والنساء، حول تبادل الممارسات الفضلى في مجال ريادة الأعمال في المنطقة، وإعادة تموقع الجهات المختصة في ريادة الأعمال وأدوارها، وتم التركيز على آفاق ريادة الأعمال النسائية بحلول عام 2030، بالإضافة إلى سبل تعزيز مجال ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط. كما تم عقد مائدة مستديرة لمناقشة مفاهيم “الاستباق، والاستشراف، والبحث”.

X
Skip to content