الإيسيسكو تنظم أول ورشة عمل في الفنون البصرية  والمعاصرة
November 24, 2021 0

أقامت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ورشة عمل للفنون البصرية والمعاصرة هي الأولى من نوعها، لفائدة طلاب المعهد العالي للهندسة المعمارية والتصميم، ضمن المحطة الثانية لأيام الإيسيسكو الدولية المفتوحة، والتي تم تنظيمها اليوم الأربعاء (24 نوفمبر 2021)، بالجامعة الأورومتوسطية بفاس، بإشراف كرسي الإيسيسكو للفنون و العلوم والحضارات، و بالشراكة مع مؤسسة كوراند أديناور.

قدمت الدورة الفنانة المغربية مديحة صباني، حيث ركزت خلالها على وباء كورونا وما خلفه من صعوبات للوسط الفني، خصوصا بسبب الإجراءات الاحترازية التي اقتضت التباعد الاجتماعي وإيقاف كل الأنشطة الفنية، واعتمدت في مقاربتها الفكرية والإبداعية على التقنيات الرقمية التفاعلية.

وقالت الفنانة مديحة صباني إنها تتطلع إلى إعادة تعريف الممارسة الفنية المعاصرة، متسائلة عن الوسط الفني والتعبير المرتبط بالإيماءة التشكيلية.

وأضافت أن الأداء يبدأ عندما يقدم الفنان نفسه لإظهار مفهوم تفاعلي أو حتى منفرد، وتحدثت عن دور الأداء المشهدي في المجتمع المغربي، خاصة سبب اختياره ليكون مادة أساسية للتعبير البصري المعاصر خلال السنوات الأخيرة، بما فيه من تفاعل في الفضاء العام داخل المؤسسات الفنية والثقافية، إذ إنه يركز على وجود الفنان وحضوره فقط، مستشهدة ببعض الأعمال الفنية السابقة داخل المملكة المغربية وخارجها.

X
Skip to content