بحث التعاون بين الإيسيسكو وقرغيزستان في مجال إعداد المناهج الدينية التعليمية
December 7, 2021 0

التقى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الدكتور أيبك أرتيكباييف، نائب وزير خارجية الجمهورية القيرغيزية، حيث بحثا أوجه التعاون المشترك بين الإيسيسكو وقرغيزستان في مجالات التربية، من خلال المشاركة في إعداد وإدراج المناهج الدينية في كافة المراحل التعليمية بالمدارس القيرغيزية الحكومية.

ويأتي اللقاء الذي جرى اليوم الثلاثاء (7 ديسمبر 2021)، على هامش انعقاد المؤتمر العام الرابع عشر للإيسيسكو في القاهرة، والذي ينعقد يومي 8 و9 ديسمبر الجاري، وتستضيفه جمهورية مصر العربية، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وخلال اللقاء، أكد الدكتور المالك، استعداد منظمة الإيسيسكو للتعاون مع الحكومة القيرغيزية في تدريب وتأهيل المعلمين على كيفية وضع المناهج الدينية، لإدراجها في المدارس الحكومية، والمشاركة في إعدادها للتناسب مع مستوى جميع المراحل التعليمية. كما اقترح أن يكون رئيس الجمهورية القيرغيزية ضيف شرف في أحد المؤتمرات الدولية المقبلة التي ستعقدها الإيسيسكو.

ومن جهته، عبر الدكتور أيبك أرتيكباييف عن حرص الحكومة القيرغيزية على التعاون مع الإيسيسكو في مجال إعداد المناهج الدينية، وإدراجها لأول مرة في المدارس، والحرص على أن يكون هناك توظيف لعدد من الكفاءات القيرغيزية داخل المنظمة، لتأهيل قدراتها وتطوير خبراتها.

وأشار إلى أن الجمهورية القيرغيزية على أتم الاستعداد لسداد متأخرات مساهمتها في ميزانية الإيسيسكو، والاستفادة من المبادرة التي قدمتها المنظمة بتخصيص نسبة كبيرة من هذه المبالغ لتنفيذ برامج ومشاريع لفائدة قرغيزستان. كما تقدم بدعوة إلى المدير العام للإيسيسكو لزيارة قرغيزستان.

حضر الاجتماع، كل من السيد عمربيك غاباروف، مستشار وزارة خارجية القيرغيزية، والسيد أيدين قالماتوف، ملحق وزارة خارجية القيرغيزية.

X
Skip to content