المدير العام للإيسيسكو يزور مهرجان الملك عبد العزيز الدولي للإبل بالرياض
December 18, 2021 0

تلبية لدعوة رسمية من المنظمة الدولية للإبل (إيكو)، قام الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، ووفد المنظمة المرافق له، بزيارة إلى مهرجان الملك عبد العزيز الدولي للإبل في نسخته السادسة، والذي تنظمه المنظمة الدولية للإبل بالتعاون مع نادي الإبل بالمملكة العربية السعودية، ويتضمن مسابقات دولية تجذب المشاركين من كل أنحاء العالم، وأنشطة تثمن التراث الحضاري المرتبط بالإبل وثقافة الصحراء.

وكان الدكتور مبارك السويلم، الأمين العام للمنظمة الدولية للإبل، في استقبال المدير العام للإيسيسكو والوفد المرافق له، حيث استعرض أبرز المبادرات والبرامج التي نفذتها (إيكو)، وجهود المنظمة للتعريف بتاريخ الإبل، وتثمين التراث المرتبط بها، وتعزيز ثقافة الإبل.

وقد أشاد المدير العام للإيسيسكو بالإنجازات التي حققتها المنظمة الدولية للإبل، مؤكدا حرص منظمة الإيسيسكو على تواصل التعاون بين المنظمتين، في إطار بنود اتفاقية الشراكة الموقعة بينهما في شهر أبريل 2021، والخطط التنفيذية لتحقيق النتائج المرجوة من برامج التعاون، وفي مقدمتها البرامج المرتبطة بالتراث الحضاري والثقافي المتعلق بالإبل وثقافة الصحراء، وتسجيل هذا التراث على قائمة التراث غير المادي في العالم الإسلامي.

وقام الدكتور المالك، والوفد المرافق له، بزيارة المعرض التراثي المقام على هامش المهرجان، ويحمل عنوان “أفلا ينظرون”، والذي يضم عددا كبيرا من المقتنيات والأدوات المتعلقة بتراث وثقافة الإبل. كما حضر وفد الإيسيسكو أحد السباقات الدولية المقامة خلال مهرجان الملك عبد العزيز الدولي للإبل، والذي تشهد نسخته السادسة هذا العام تطورا ملحوظا، وتميزا في أنشطته ومسابقاته، ومشاركة واسعة من جميع أنحاء العالم.

ومن ناحية أخرى سيشارك وفد الإيسيسكو في مؤتمر الملك عبد العزيز الدولي للإبل (اقتصاديات ودراسات الإبل)، الذي تنطلق أعماله غدا الأحد (19 ديسمبر 2021) بمشاركة نخبة من العلماء والمثقفين والمهتمين بكل ما يتعلق بالإبل وتراثها وثقافتها.

يضم وفد الإيسيسكو الدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام، والسفير خالد فتح الرحمن، مدير مركز الحوار الحضاري، والدكتور أحمد سعيد أباه، مستشار المدير العام للشراكات والتعاون، والسيد نجيب الغياتي، المستشار الثقافي للمدير العام.

X
Skip to content